أكد وكيل وزارة الأوقاف فريد عمادي، أن الوزارة ألزمت حملات الحج الكويتية بتوفير سوار المعصم للحجاج الكويتيين، وذلك انطلاقا من الحرص على سلامة الحجاج، وضمان معرفة أماكن وجودهم خلال أداء المناسك.

وقال عمادي، خلال الكلمة التي ألقاها أمس خلال اليوم التوعوي المفتوح الذي نظمته وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الاوقاف ﻻعضاء وإداريي بعثة الحج وأصحاب الحملات الكويتية، إن سوار المعصم عبارة عن ساعة إلكترونية مرتبطة بالاقمار الصناعية تبين موقع الحاج، كما يحتوي على "باركود" فيه كل البيانات التفصيلية عن الحاج، مما يساعد اصحاب الحملات في تتتبع حجاجهم، لافتا إلى أن السعودية طبقت هذه الآلية هذا العام.

Ad

وأضاف أن الوزارة حددت المواصفات الفنية لهذا المعصم، وكل حملة من الحملات، البالغ عددها نحو 48، لها حرية الاختيار ممن تشاء من أنواعه، حيث إن هناك انواعا كثيرة بدأت الحملات في استيرادها، لافتا الى ان تلك قضايا ابداعية الهدف منها خدمة الحجيج.

تخفيض الأعداد

وعن تخفيض أعداد الحجاج، أكد عمادي أنه نظرا للتوسعة التي تتم في الحرم المكي قررت المملكة منذ سنتين تخفيض الأعداد بنسبة 20 في المئة لكل الدول، لتقديم الخدمات للحجاج على الوجه المطلوب.

وأثنى عمادي على جهود وزارة الصحة والارشادات التوعوية التي تقدمها لحجاج بيت الله الحرام، وكذلك على نشاط بنك الدم، مشيدا بالإقبال الكبير لموظفي وزارة الاوقاف على التبرع بالدم، "وذلك يعكس الحرص على سنة التبرع والبذل والعطاء".

من جانبها، قالت رئيسة المكتب الاعلامي بوزارة الصحة د. غالية المطيري، ان اليوم التوعوي شمل معرضا صحيا شارك فيه عدد من الجهات والمؤسسات الصحية المعنية بهذا الجانب من وزارتي الصحة والأوقاف، منها إدارات طب الأسنان، ومنع العدوى، وتفتيش الأدوية، والتمريض، إضافة إلى مكتب إدارة شؤون الحج.

وأوضحت المطيري أن الهدف من ذلك هو رفع الوعي الصحي لدى الحجاج بمعرفة طرق الوقاية والإرشادات العامه للسلامة الصحية والنظافة الشخصية، وحث وتذكير الحجاج بالتطعيمات الوقائية، وعمل الفحوصات الدورية، والتأكد من سلامتهم ومأمونية سفرهم لأداء فريضة الحج.

وأضافت ان الحملة الإعلامية "نحو حج آمن" التي تنظمها "الصحة" تميزت هذا العام بأنها وضعت قبل مدة كافية، ونوقشت من خلال المجلس التنسيقي لوزارات الدولة المختلفة شملت عدة محاور رئيسية تتركز على ثلاث فئات مستهدفة هم الأطباء والإداريون والحجاج خلال فترات زمنية محددة قبل وأثناء وبعد الحج، الى جانب وضع منسقين إعلاميين في كل مركز صحي وقائي لتوعية وتثقيف الحجاج عن طريق توزيع الكتيبات والبوروشورات التوعوية.

الملتقى السنوي

وأشارت إلى اقامة الملتقى السنوي الثالث للحجاج يوم الخميس المقبل في قاعة سلوى الصباح، كما ان هناك فعالية توعوية في مطار الكويت الدولي ستستمر عشرة أيام، تبدأ من تاريخ مغادرة أول رحلة للحجاج حتى تاريخ مغادرة آخر رحلة، ﻻفتة الى ان هناك سلسلة من أفلام التوعية تتضمن تعليمات ونصائح للحجاج لعرضها عبر شاشات مطار الكويت الدولي، وطائرات الخطوط الجوية الكويتية، الى جانب رسائل توعوية وتثقيفية ترسل للحجاج على هواتفهم الشخصية.