العبادي يستعد لتقديم مرشحين لـ٢٣ هيئة ووزارة شاغرة

النجيفي يرفض إشراك «الحشد» في معركة الموصل

نشر في 23-08-2016
آخر تحديث 23-08-2016 | 00:02
جنود يجردون صبياً من حزامه الناسف في كركوك أمس
(رويترز)
جنود يجردون صبياً من حزامه الناسف في كركوك أمس (رويترز)
يستعد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لتقديم 23 مرشحاً لشغل الوزارات المتبقية والهيئات المستقلة التي تدار أغلبها بالوكالة في جلسة البرلمان الثلاثاء المقبل.

وتقف وراء طرح أسماء المرشحين للهيئات، لجنة شكلها مجلس الوزراء وفتحت باب الترشح لشغل المناصب العليا في الدولة.

وأكد برلمانيون أمس، أن العبادي حاور الكتل قبل أن يعدّ القائمة الأخيرة بأسماء المرشحين للهيئات المستقلة. ويشكك البعض في قدرة العبادي على تقديم مرشحي الهيئات، لا سيما أنه يواجه صعوبة في إكمال كابينته الحكومية.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون رسول أبو حسنة، إن "رئيس الحكومة استكمل أسماء مرشحين لـ20 هيئة من أصل أكثر من 30"، متوقعاً أن يقدم العبادي هذه الأسماء مع بقية المرشحين للوزارات الشاغرة الثلاث.

ويرى النائب عن كتلة المواطن سالم المسلماوي، أن "الوقت بات مناسباً الآن بعد التعديل الوزاري، أن يتم التخلص من ملف الهيئات المستقلة"، محذراً في الوقت ذاته من مغبة "بقاء إدارة هذه الهيئات بالوكالة، لأنها ستعرّض الرئيس غير الأصيل إلى الضغوطات من قبل موظفين أقل درجة منه، كما ستؤثر في عمل الهيئة".

في سياق آخر، أكد رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي أمس، "ضرورة الإصغاء إلى إرادة شعب نينوى بعدم مشاركة الحشد الشعبي في المعركة والاعتماد على الحشد الوطني والعشائري، فضلاً عن الجيش العراقي الباسل وقوات مكافحة الإرهاب والشرطة والبيشمركة والتحالف الدولي".

إلى ذلك، أحبطت شرطة محافظة كركوك العراقية مساء أمس الأول، عملية إرهابية بطلها طفل داعشي كان مرتدياً حزاماً ناسفاً، وينوي صعقه لتفجير نفسه بين مجموعة من الأشخاص، لقتل أكبر عدد منهم، اعتقله رجال الشرطة، وسيطروا عليه قبل أن يفعلها.

back to top