رحيل عراب بحوث القضاء على الجدري

نشر في 23-08-2016
آخر تحديث 23-08-2016 | 00:04
No Image Caption
توفي عالم الأوبئة الأميركي دونالد هندرسون، الذي أشرف على أعمال منظمة الصحة العالمية الرامية إلى القضاء على مرض الجدري، الذي تسبب في وفاة مئات الملايين، عن عمر يناهز 87 عاماً بسبب مضاعفات كسر في الورك.

وقال عميد كلية الصحة العامة بجامعة جون هوبكينز في بالتيمور مايكل كلاغ في بيان، إن هندرسون كان "عملاقاً في مجال الصحة العامة. قاد على مدى عشر سنوات الجهود المكللة بالنجاح لمنظمة الصحة العالمية لاجتثاث الجدري، المرض البشري الوحيد الذي تم استئصاله".

هندرسون، الذي تولى عمادة هذه الكلية بين 1977 و1990، انضم في خمسينيات القرن الماضي إلى المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، قبل قيادة حملة "الصحة العالمية" لمكافحة الحصبة، والتي سمحت بالقضاء النهائي على المرض في نهاية السبعينيات.

الجدري مرض معد ناجم عن فيروس شديد العدوى، وقد يكون فتاكاً، واتسم هذا المرض بظهور بقع جلدية حمراء تتحول إلى حويصلات ثم إلى بثرات.

وأودى الجدري بحياة مئات الملايين، كما ينسب إليه التسبب في زوال مجموعات من السكان الأصليين في أميركا وإفريقيا وآسيا. وتعود آخر حالة من هذا المرض بالولايات المتحدة إلى عام 1949، في حين رُصِدت آخر حالة في العالم بالصومال عام 1977.

back to top