«الأدلة الجنائية» تحصل على الاعتماد من «الأميركية للباثولوجي»

إنجاز تقني جديد لوزارة الداخلية دولياً

نشر في 23-08-2016
آخر تحديث 23-08-2016 | 00:02
أعلن المدير العام للإدارة العامة للأدلة الجنائية اللواء الركن شهاب الشمري حصول مختبر فحص الأنسجة بإدارة الطب الشرعي على شهادة الاعتماد العالمي للمختبرات الجنائية، طبقاً للمواصفات العالمية الصادرة عن الهيئة العليا في الكلية الأميركية للباثولوجي.

وأوضح الشمري أن حصول مختبر الأنسجة على الاعتماد الأميركي يعتبر بمنزلة نقلة نوعية كبيرة، ويعكس الرؤية المستقبلية لإدارة الطب الشرعي بصفة خاصة، والإدارة العامة للأدلة الجنائية بصفة عامة، مضيفا أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا الدعم المتواصل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، والمتابعة والمباشرة من وكيل الوزارة الفريق سليمان الفهد، وإشراف من الوكيل المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي، مما يعكس الحرص على مواكبة كل ما هو جديد ومتقدم، ويخدم التطوير وتحقيق العدالة.

وذكر أن دولة الكويت، بعد تحقيقها هذا الإنجاز، وإدراج اسمها في موقع الكلية الأميركية للباثولوجي، تكون حققت السبق بحصولها على اول شهادة للاعتماد الدولي في المختبرات الجنائية على مستوى الشرق الأوسط، مما يجعلها في مصاف الدول الأكثر تقدماً في العالم في مجال الجودة الفنية في المختبرات الجنائية.

من جانبه، أشاد مدير إدارة الطب الشرعي د. أسعد طاهر بأهمية هذا الاعتماد في عمل إدارة الطب الشرعي، حيث يعتبر من أوائل الاعتمادات للمختبرات التي تعمل في المجال الجنائي، والتي تفيد في عمل الطبيب الشرعي في الوصول إلى الرأي الفني، وإنجاز التقرير لجهات التحقيق.

من ناحيتها، أكدت مساعدة مدير إدارة الطب الشرعي نورة العمير أن هذا الإنجاز، الذي تحقق بدعم الإدارة العامة للأدلة الجنائية بجهود العاملين من كوادر فنية وطنية بإدارة الطب الشرعي (قسم الباثولوجي)، يعتبر خطوة كبيرة ومهمة في مجال الطب الشرعي من ناحية تطوير العمل وفقاً للمقاييس العالمية المتبعة في دول العالم المتقدمة، وضمان الجودة والتطور والمصداقية العالمية، مما يضمن نتائج دقيقة ومعتمدة من اعلى جهات الاعتماد العالمية.

فحص الأنسجة

من جانب آخر، أوضحت رئيسة قسم فحص الأنسجة والمشرف على تطبيق نظام الاعتماد في المختبر د. نادية الكندري أن شهادة الاعتماد العالمي (CAP) من أرقى الشهادات العالمية للجودة.

وأشارت إلى أن العمل للحصول على هذه الشهادة بدأ منذ أكثر من عام تقريباً، من خلال المجهود الكبير الذي بذله المختصون في المختبر من فنيين وأطباء، حيث تم الحصول على هذا الاعتماد من خلال اتباع النظم العالمية في جودة المختبرات، والتي تتمثل في 12 نظاماً وتحقيق الإجراءات والمعايير العالمية للمختبرات.

وأوضحت ان «فريق عمل الكلية الأميركية «CAP» أبدى إعجابه الشديد بمختبر فحص الأنسجة (الباثولوجي) وتجهيزاته المبهرة وكوادره الفنية الوطنية، والجهد المبذول والمثابرة في اتباع كل الإجراءات والطرق المتبعة عالمياً، وبهذا يكون لبلدنا الحبيب الكويت السبق في حصول الإدارة العامة للأدلة الجنائية (مختبر فحص الأنسجة) كأول مختبر في الشرق الأوسط حائز الاعتماد العالمي في تطبيق كل معايير الدقة والجودة».

يذكر أن «الأميركية للباثولوجي» تعتبر واحدة من اهم الهيئات الدولية العليا المختصة بمنح شهادات الاعتماد العالمي للمختبرات الطبية والمستشفيات، ومقرها الولايات المتحدة الأميركية».

back to top