فصائل سورية مقاتلة مدعومة من تركيا تعلن السيطرة على جرابلس

نشر في 24-08-2016 | 19:07
آخر تحديث 24-08-2016 | 19:07
No Image Caption
سيطرت فصائل سورية معارضة مدعومة من تركيا على بلدة جرابلس الحدودية في شمال سورية بعد ساعات على شن انقرة عملية عسكرية لطرد تنظيم داعش منها.

وقال القيادي في "فرقة السلطان مراد" احمد عثمان لوكالة فرانس برس عبر الهاتف "باتت جرابلس محررة بالكامل"، الامر الذي اكدته "حركة نور الدين زنكي" مشيرة الى "انسحاب تنظيم داعش الى مدينة الباب".

وكانت جرابلس تعد الى جانب الباب آخر معقلين للتنظيم المتطرف في محافظة حلب، بعدما تمكنت قوات سورية الديموقراطية في النصف الاول من الشهر الحالي من طرد الجهاديين من مدينة منبج.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "لم يكن هناك اي مقاومة تذكر من قبل من تبقى من مقاتلي تنظيم داعش" في جرابلس التي سيطر عليها الجهاديون في بداية العام 2014.

وباشر الجيش التركي مدعوما من التحالف الدولي بقيادة اميركية عملية فجر الاربعاء بمشاركة طائرات حربية ومقاتلين من الفصائل السورية المعارضة ضد تنظيم الدولة الاسلامية والمقاتلين الاكراد في منطقة جرابلس السورية.

واعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ظهرا انه "منذ الساعة الرابعة فجرا (1,00 ت غ) اطلقت قواتنا عملية ضد مجموعتي داعش وحزب الاتحاد الديموقراطي (الكردي) الارهابيتين".

وتتواجد قوات سورية الديموقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردي، الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديموقراطي، عمودها الفقري جنوب جرابلس.

وكانت الفصائل سيطرت صباحا على "قرية ككلجة على بعد 5 كلم الى الغرب من جرابلس و3 كلم داخل الاراضي السورية"، وفق ما اعلنت وكالة انباء الاناضول المقربة من الحكومة التركية موضحة ان 1500 معارض منتشرين في المنطقة.

وتقدم واشنطن دعمها لعملية "درع الفرات" في مجال الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع مع وجود مستشارين عسكريين.

كما يمكن ان تقدم دعما جويا عند الحاجة، بحسب مسؤول اميركي موجود مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي يزور تركيا الاربعاء لبحث خصوصا حل النزاع في سوريا الذي قالت انقرة انها تريد ان تقوم فيه ب "دور اكثر فاعلية".

back to top