التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في جدة أمس، وفدا أميركيا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وناقشوا خلال اللقاء "أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات".

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إن الملك سلمان بحث مع الوفد الأميركي "علاقات الصداقة التاريخية والراسخة بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، وأوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات"، بحضور وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

Ad

في غضون ذلك، وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس إلى السعودية، في زيارة يتوقع أن تركز على الدفع باتجاه حل في اليمن، في أعقاب فشل مشاورات رعتها الأمم المتحدة، وتزايد القلق بشأن الكلفة البشرية للنزاع.

وخلال الزيارة، التي تستغرق يومين، يلتقي خلالها كيري مسؤولين سعوديين بينهم نظيره عادل الجبير، ووزراء خارجية دول خليجية. ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومساعد وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الأوسط توبياس الوود.

في سياق آخر، قالت وسائل إعلام سعودية أمس إن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سيناقش نهج المملكة الرامي إلى تقليص الاعتماد على صادرات النفط خلال زيارته للصين واليابان، في الجولة التي تبدأ الأسبوع المقبل.

وذكرت هذه الوسائل أن الأمير محمد يبدأ زيارة للصين بداية الأسبوع المقبل، لإجراء مباحثات بشأن العلاقات الاقتصادية، إضافة إلى القضايا الأمنية.

وبعد ذلك سيتوجه الأمير إلى اليابان في زيارة من 31 أغسطس الجاري إلى 3 سبتمبر المقبل، يلتقي خلالها مع رئيس الوزراء شينزو آبي.

وبعد زيارته لليابان سيعود الأمير محمد إلى الصين، لرئاسة الوفد السعودي في قمة الاقتصادات العشرين الأكبر في العالم، 4 و5 سبتمبر، في مدينة هانغتشو شرق الصين.

أمنيا، أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية أمس أن الجهات الأمنية تمكنت مساء أمس الأول من إحباط عملية إرهابية وشيكة التنفيذ، كانت تستهدف المصلين بمسجد ببلدة أم الحمام بمحافظة القطيف وقت صلاة المغرب.

واوضح أن رجال الأمن في الموقع اشتبهوا في شخص، فبادروا الى اعتراضه والتحقق من وضعه، ما دفعه إلى محاولة تفجير عبوة ناسفة موضوعة بحقيبة رياضية كان يحملها على ظهره.

وأضاف أن رجال الأمن تمكنوا من إفشال محاولته، بعد إطلاق النار عليه، ما أسفر عن مقتله، مبينا أن الحقيبة كانت مفخخة بأربعة كيلوغرامات من المواد المتفجرة.

إلى ذلك، أعلنت السلطات السعودية أمس تخصيص صحن المطاف في المسجد الحرام بمكة المكرمة للطائفين فقط، ابتداء من اليوم الخميس وحتى نهاية موسم الحج.

ودعت إمارة منطقة مكة المكرمة جميع القادمين الى المسجد الحرام لغرض الصلاة التقيد بهذا القرار، الذي سيعمل على تسهيل الطواف خلال موسم الحج، داعية الحجاج إلى التعاون مع رجال الأمن لتنفيذ الخطط الرامية إلى ضمان سلامتهم.