كيري يلتقي لافروف... وعبداللهيان يؤكد التفاهم الإيراني - التركي

نشر في 25-08-2016
آخر تحديث 25-08-2016 | 00:02
No Image Caption
يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري، في جنيف غداً، نظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث ملف سورية، بحسب ما أفاد به المتحدث باسم " الخارجية الأميركية" جون كيربي، لصحافيين في أبوجا بنيجيريا حيث ينهي كيري جولة إفريقية، قبل أن يتوجه إلى السعودية.

وقال كيري، خلال مؤتمر صحافي الاثنين الماضي: "نجري حالياً مباحثات، منذ عدة أسابيع، وآمل في أن نكون على وشك إنهائها بشكل أو بآخر".

وخلال زيارة كيري إلى موسكو منتصف يوليو الماضي، اتفقت روسيا والولايات المتحدة على "إجراءات ملموسة"، بقيت سرية، لإنقاذ الهدنة ومحاربة الجهاديين في سورية.

ووعد كيري في نهاية يوليو بإعلان في مطلع الشهر الحالي حول هذا التعاون العسكري المحتمل بين روسيا والولايات المتحدة.

وفي طهران، قال مستشار رئيس مجلس الشورى الإيراني حسين أمير عبداللهيان، لوكالة "سبوتنيك" الروسية أمس، إن إيران تشاهد مراجعة أنقرة لسياستها الخارجية بخصوص المستقبل السياسي لسورية، لكنه دعا إلى التحلي بـ"الواقعية"، في أن تعديل موقف تركيا سيستغرق وقتاً معيناً.

وأضاف عبداللهيان، أن الحوار الصريح والودي بين طهران وأنقرة لم ينقطع على مدى السنوات الخمس الماضية، موضحاً: "أننا كنا نبذل كل ما بوسعنا من أجل مساعدة تركيا في وضع آلية تساعد أنقرة في لعب دور بناء في تسوية الأزمة السورية، وكانت كل التحركات ترمي إلى إزالة الخلافات بين إيران وتركيا حول المسألة السورية على المستوى الاستراتيجي، والتوصل إلى نقاط تلاق".

وأردف قائلاً: "أخذاً بعين الاعتبار الخطط الأميركية الفاشلة للإطاحة بالرئيس التركي المنتخب شرعياً، من الطبيعي أن يتوجه السيد أردوغان وفريقه إلى مراجعة السياسة الخارجية للبلاد واتخاذ الإجراءات الضرورية لذلك. ويتعلق ذلك، بالدرجة الأولى، بالمستقبل السياسي لسورية".

في السياق، التقى مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية حسين جابري أنصاري، أمس الأول، نظيره التركي أميد يالتشين، وبحث معه العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع بالمنطقة.

back to top