«أمانة التخطيط» تدشن الخطة الإنمائية 2018/2019

أعدت برنامج تدريب للموظفين الجدد لتعريفهم بالأهداف الاستراتيجية للتنمية

نشر في 25-08-2016
آخر تحديث 25-08-2016 | 00:00
المشاركون في برنامج التدريب بـ «التخطيط»
المشاركون في برنامج التدريب بـ «التخطيط»
نظمت «أمانة التخطيط» برنامج تدريب للموظفين الجدد للتعريف بالرؤية والأهداف الاستراتيجية التي تضمنتها الخطة الإنمائية الثانية «الخمسية»، تحضيراً لإعداد الخطة السنوية الجديدة 2018/2019.
بدأت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الأعمال التحضيرية لإعداد الخطة السنوية الجديدة 2018/2019 التي تعد احدى الخطط السنوية ضمن الخطة الانمائية الثانية 2014/2015 – 2019/2020.

وقال الامين المساعد للتخطيط في الامانة، طلال الشمري، خلال افتتاح فعاليات البرنامج التدريبي للموظفين الذي اعدته ادارة الخطط والبرامج في الامانة المساعدة لشؤون التخطيط، إن اعداد هذه الخطة يأتي في اعقاب اعتماد الخطة السنوية 2017/2018 بهدف وضع اطار مبدئي لإعدادها.

وأوضح الشمري انه ببدء الاعمال التحضيرية لإعداد الخطة يكون المتبقي من الخطة الانمائية الثانية الخمسية خطة سنوية اخيرة هي 2019/2020 ليتم بذلك اسدال الستار على اعداد جميع الخطط السنوية التي تاتي ضمن الخطة الانمائية الثانية، لافتا الى ان البرنامج التدريبي ركز على الموظفين الجدد من خلال استعراض والتعريف بالرؤية والاهداف الاستراتيجية التي تضمنتها الخطة الانمائية الثانية «الخمسية»، وتوضيح الفرق بينها وبين برنامج عمل الحكومة والخطط السنوية، واستعراض آلية اعداد خطة التنمية السنوية والمراحل التي تمر بها اعداد هذه الخطة من حيث البدء والاعداد والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم.

من جانبها، قالت مديرة ادارة الخطط والبرامج في امانة شؤون التخطيط بالامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية، سعاد العوض، ان الادارة حرصت على تقديم برنامج تدريب للموظفين بعنوان «خطة التنمية... المراحل والخطوات... الركائز والبرامج»، وتم خلاله تقديم نبذة عن كيفية إعداد الخطة والاجراءات بهدف تدريب الموظفين، خصوصا الجدد، على مكونات الخطة التنموية والفرق بين الخطة الانمائية والسنوية وبرنامج عمل الحكومة وكذلك تعريفهم بمراحل اعداد الخطة ابتداء من اعداد الاطار في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية انتهاء باعتمادها من مجلس الوزراء.

وبينت انه تم استعراض الركائز السبع لخطة التنمية خلال البرنامج التدريبي، فضلا عن استعراض البرامج التي تندرج تحت كل ركيزة، وأهم المشروعات التي تشتمل عليها، والتكلفة الاجمالية لها، اضافة الى توضيح وشرح قانون التخطيط التنموي رقم 7/2016 واستعراض الجديد في خطة التنمية السنوية من حيث استخدام منهجية متتابعة تبدأ من رؤية الدولة واستخدام الادلة والمؤشرات الدولية لتحديد الفجوات وتصنيف المشروعات في الخطة الى مشروعات تشغيلية وتمكينية وتكتيكية.

back to top