ارتفعت واردات الصين من النفط الخام الكويتي في يوليو الماضي الى أعلى مستوى لها في أربعة اشهر لتصل الى 1.6 مليون طن، ما يعادل 378 الف برميل يوميا، بزيادة نسبتها 27.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015.

وذكرت بيانات أصدرتها الادارة العامة للجمارك الصينية أن واردات الصين من النفط الخام الكويتي اعلى مستوى لها في مارس الماضي، إذ بلغت 1.73 مليون طن، ما يعادل 409 آلاف برميل يوميا.

Ad

وذكرت أن أجمالي واردات الصين من النفط الخام ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 1.2 في المئة على أساس سنوي، ليصل الى 7.35 ملايين برميل يوميا.

وحلت أنغولا في المركز الأول على قائمة الدول المصدرة للنفط الى الصين ثاني أكبر مستهلك نفط في العالم، بعد أن ارتفعت صادراتها بنسبة 23.2 في المئة، لتصل الى 1.1 مليون برميل يوميا.

وتراجعت صادرات المملكة العربية السعودية من النفط الخام الى الصين بنسبة 4.2 في المئة، لتصل الى 952 الف برميل يوميا، لتضع المملكة في المرتبة الثانية من القائمة، تليها روسيا التي انخفضت صادراتها بنسبة 14.3 في المئة الى 763 الف برميل يوميا.

وتوقعت دراسات اقتصادية متخصصة تزايد استهلاك الصين من الوقود السائل بواقع 400 ألف برميل يوميا في العاين الحالي والمقبل، والذي يتضمن البنزين وسوائل غاز الهيروكربون ووقود الطائرات.