«التجارة»: مراقبة أسعار السمك لمنع الارتفاعات المصطنعة

تواصل مع «الصيادين» والموردين لتفادي المشاكل وحلها

نشر في 26-08-2016
آخر تحديث 26-08-2016 | 00:04
سوق السمك
سوق السمك
قال الرشيدي إن فرق الطوارئ التابعة لقطاع الرقابة التجارية ترصد يومياً أسعار الأسماك، لضبط أي ارتفاعات مصطنعة، مشيراً إلى أن المفتشين يعملون بشكل دوري لمنع التلاعب بالأسعار.
أكد الوكيل المساعد لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة الكويتية عيد الرشيدي، أن فرق الطوارئ التابعة للقطاع ترصد يومياً، وباستمرار أسعار السمك لضبط أي ارتفاعات مصطنعة والحد منها.

وقال الرشيدي لـ"كونا" أمس، إن المفتشين يعملون دورياً وبنظام في الرقابة على السلع كافة، ومنها الأسماك للتأكد من صلاحية المنتجات وعدم وجود أي تلاعب فيها.

وأضاف أن هناك مفتشين يقومون بجولات بعد صلاة الفجر لمراقبة سوق مزاد الأسماك المستوردة، والتأكد من أسعارها للحد من الارتفاعات المصطنعة وأخذ الإجراءات القانونية بشأن المخالفين، علاوة على الكشف عن عمليات الغش التجاري المتمثلة في بيع أسماك فاسدة للمستهلكين.

وأشار إلى أن فريق الطوارئ التابعة لقطاع الرقابة التجارية ضبط خلال الأسبوع الماضي 84 كيلوغراماً من السمك غير الصالح للاستهلاك الآدمي في سوق المباركية.

وذكر أن الفريق قام بمراقبة حراج الأسماك في السوق قبل عمليات البدء في السمسرة على تلك الكميات من الأسماك، وأعد محاضر ضبطيات للمخالفين لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة صاحبة الأسماك.

وعن مدى تفاعل الوزارة مع الحملات الشعبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفت الرشيدي إلى أن الوزارة تستقبل جميع الشكاوى عبر الخط الساخن "135" التابع لها، علاوة على مواقع الوزارة في وسائل التواصل الاجتماعي، وموقع قطاع حماية المستهلك، ومراكز الطوارئ المنتشرة في البلاد.

وبين أن الوزارة وجميع القطاعات الحكومية تنظر دائماً إلى القضايا، التي تمس المستهلكين عموماً، وموضوع الأسماك خصوصاً لأنها من السلع اليومية الطازجة، التي تكون لها طرق محافظة عليها تختلف عن باقي المواد الغذائية.

ولفت إلى أن الوزارة تتواصل دائماً مع اتحاد الصيادين الكويتي، واتحاد تجار وموردي الأسماك من خلال الاجتماعات معهم والعمل على تفادي جميع المشاكل المتعلقة وحلها بالطرق السليمة.

وقال إن "التجارة" ضبطت خلال الفترة الأخيرة 350 شركة ومحلاً تجارياً مخالفاً منذ صدور قرار رفع الدعم عن البنزين بمخالفات تنوعت بين الغش التجاري والارتفاع المصطنع وغير المبرر للأسعار إضافة إلى تواريخ الصلاحية وبلد المنشأ.

back to top