«الزعيم الأخضر» يصدم «الشراقوة»

عمَّال نظافة شوهوا تمثال عرابي... وبرلماني يطالب بالتحقيق

نشر في 26-08-2016
آخر تحديث 26-08-2016 | 00:00
No Image Caption
أصيب أبناء محافظة الشرقية "شمال شرق القاهرة" بحالة من الصدمة بعد ظهور تمثال الزعيم الراحل أحمد عرابي بلون أخضر، حيث قام عمال نظافة يتبعون الوحدة المحلية، بإعادة طلاء التمثال الواقع في ميدان العاصمة بمدينة الزقازيق باللون الأخضر، ضمن فعاليات مبادرة "حلوة يا بلدي" للنظافة والتجميل، التي تشهدها مصر حالياً في مختلف المحافظات.

واعتبر رئيس مدينة الزقازيق نبيل فاروق، أن ما حدث لتمثال عرابي خطأ غير مقصود ارتكبه عمال النظافة، مؤكداً لـ"الجريدة" أنه سيتم توقيع عقوبات على مشوّهي التمثال، وسيتم تجميل منطقة ميدان عرابي لاستعادة مظهرها الجمالي.

وفيما تقدم النائب البرلماني عن دائرة كفر صقر بالشرقية محمد حلمي، ببيان عاجل إلى رئيس البرلمان علي عبدالعال الثلاثاء الماضي، للتحقيق مع المتهمين بتشويه التمثال، أعرب رئيس جهاز التنسيق الحضاري محمد أبوسعدة، عن استيائه من انتشار ظاهرة التماثيل، التي تشوه صور زعماء مصر في ميادين عديدة، موضحاً لـ"الجريدة"، أن الجهاز يسعى إلى الحد من هذه الظاهرة.

بدوره، قال الفنان التشكيلي محمد عبلة، لـ"الجريدة": "ثمة تعنّت في إدارة المحليات من خلال عدم الاستجابة لرؤية المتخصصين حيث تلجأ إلى الهواة"، مطالباً بوضع قواعد صارمة تنص على عدم الاستعانة بالهواة في تصميم التماثيل.

وتأتي هذه الواقعة بعد عدة أيام من واقعة تشويه تمثال رائد النهضة الفكرية في مصر الحديثة رفاعة الطهطاوي، في مركز طهطا بمحافظة سوهاج "بصعيد مصر"، حيث قام مجلس المدينة بطلاء التمثال باللون الأصفر، كما تم تشويه تمثال عملاق الأدب العربي عباس محمود العقاد في محافظة أسوان، بينما آثار تشويه تمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي حالة من الاستياء بين أهالي محافظة المنيا.

back to top