إيران: رفع "جزء كبير" من الحظر المفروض على خلفية البرنامج النووي

نشر في 25-08-2016 | 23:41
آخر تحديث 25-08-2016 | 23:41
No Image Caption
قالت ايران اليوم الخميس ان المجتمع الدولي رفع جزءا كبيرا من الحظر الذي كان يفرضه عليها على خلفية برنامجها النووي مؤكدة في الوقت نفسه انه مازال هناك جانب من الحظر تواجه عقبات في رفعه.

وذكر مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي في تصريح صحفي على هامش (ملتقى الاتفاق النووي) في مدينة (مشهد) الايرانية ان السبب في عدم رفع العقوبات الدولية بشكل كامل يعود الى "تقاعس" الطرف الآخر في الاتفاق النووي بتنفيذ التزاماته.

واضاف عراقجي ان مجموعة (5 + 1) تعهدت بالغاء وتعليق جميع قوانين الحظر المفروضة على ايران بما فيها قوانين مجلس الوزراء الاوروبي ومجلس الامن والرئيس الامريكي اضافة الى الكونغرس الأمريكي "لكن تم الغاؤها على الورق وما زال الحظر باقيا" في عدد من المجالات.

وحول الحسابات الايرانية في الخارج قال عراقجي ان جميع الاموال المجمدة "تم تحريرها" لكن العلاقات المصرفية لم تعد الى حالتها الطبيعية بشكل كامل معربا عن امله في حصول الشركات الاجنبية على ضمانات تمكنها من العمل في ايران.

وقال ان الباب مفتوح الآن امام ايران للتعاون مع الدول الاخرى والتبادل العلمي في المجال النووي مشيرا الى ان ذلك تم بفضل ابرام الاتفاق النووي الدي يعد "معطفا تاريخيا وصعبا".

وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا توصلت العام الماضي الى اتفاق شامل مع ايران ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما على خلفية برنامج طهران النووي.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

back to top