إيران: سنتعاون مع «أوبك» لاستقرار سوق النفط

نشر في 27-08-2016
آخر تحديث 27-08-2016 | 00:01
No Image Caption
صرح وزير النفط الإيراني أن طهران ستتعاون مع دول منظمة «أوبك» من أجل استقرار السوق العالمي، ولكنه يتوقع احترام الآخرين لحقوقها، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء الوزارة «شانا».

وعن خطة تجميد إنتاج النفط، قال بيغان نامدار زنكنه، إن إيران تدعم أي جهد لتحقيق استقرار السوق، وأضاف: «إيران ستتعاون مع «أوبك» لمساعدة سوق النفط على التعافي»، ولكنه يتوقع من الآخرين احترام حقوقها الطبيعية.

وذكرت «شانا» أمس الأول أن الوزير الإيراني سيحضر اجتماع منظمة «أوبك» في الجزائر الذي سيعقد الشهر المقبل.

يشار إلى أن إيران تؤكد مرارا وتكرارا أنها لن تشارك في أي قرار جماعي قبل أن يرجع إنتاجها النفطي إلى مستوى ما قبل العقوبات.

وفي السياق ذاته, قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو، إنه يرى «توافقا متزايدا» داخل المنظمة وخارجها على ضرورة التحرك لإدارة إنتاج الخام من أجل دعم الأسعار.

وأضاف أن هناك «توافقا متزايدا في أوبك وخارجها على أنه يجب على المنتجين فيها وخارجها اتخاذ مواقف أكثر استباقية فيما يتعلق بإدارة الإنتاج، كي يكونوا على تكامل مع القوى التقليدية للسوق».

وأضاف الأمين العام «رأينا إلى أين أدى اعتماد المنظمة عام 2014 نهج عدم التدخل في الأسعار».

وقال باركيندو رداً على سؤال عن إمكانية التوصل إلى اتفاق على تثبيت مستويات الإنتاج «لا شيء غير ممكن في الحالة الراهنة، وأعرف أن ما من دولة في أوبك محصنة من السعر المنخفض».

back to top