كشف «المرصد العربي للديمقراطية والانتخابات»، أمس، عن تقدم العائلات على الفصائل الفلسطينية في تشكيل القوائم في الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في الثامن من أكتوبر المقبل.

وأغلقت لجنة الانتخابات المركزية أبواب الترشح للانتخابات ليل الخميس- الجمعة، معلنة تسجيل 860 قائمة، على أن يتم إعلان القوائم النهائية غدا.

Ad

وقال عارف جفال مدير المرصد العربي للديمقراطية والانتخابات، ومقره رام الله في الضفة الغربية إن «العائلات حسمت اكثرية القوائم للتنافس على 416 هيئة محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وحلت الفصائل ثانيا»، موضحا أنه «في غالبية القرى، شكلت العائلة القوائم الانتخابية، رغم أن بعضها حمل عقب تشكيلها اسم الحركة أو الحزب، وفي المدن ظهر تنافس بين القوى والاحزاب السياسية».

وأشار الى أن أكثر من مئة قرية وبلدة لن تشهد انتخابات بسبب التوافق العائلي على قائمة واحدة. وأعلنت حركة فتح تشكيل قوائم تحمل اسمها وشعارها، كذلك فعلت فصائل يسارية تحت اسم «التحالف الديمقراطي» الذي يضم الجبهتين الشعبية والديمقراطية، وحزب الشعب، وحركة فدا، والمبادرة الوطنية. أما حركة حماس فقد اكدت انها لن تخوض الانتخابات بقوائم تحمل اسمها، إنما ستدعم لوائح محددة.

والانتخابات هي الثالثة للمجالس البلدية منذ قيام السلطة الفلسطينية عام 1995.

وعلقت الانتخابات التشريعية والرئاسية عقب الخلاف بين حركتي فتح وحماس إثر فوز الأخيرة في الانتخابات التشريعية عام 2006، وسيطرتها على قطاع غزة أواسط عام 2007.