حقق برشلونة حامل اللقب الأهم بفوزه على مضيفه اتلتيك بلباو 1-صفر اليوم الأحد في المرحلة الثانية من الدوري الأسباني لكرة القدم.

Ad

على ملعب سان ماميس، غاب الأرجنتيني ليونيل ميسي بمظهره الجديد من لحية وشاربين وشعر أصفر، إلا قليلاً عن الأجواء، وهو الأكثر تسجيلاً في مرمى اتلتيك بلباو (19 هدفاً) بفارق هدفين عن اللاعب السابق سيزار.

ولم يكن للأوروغوياني لويس سواريز أي حضور إلا في الدقائق الأخيرة من اللقاء، فيما لم يشارك البرازيلي نيمار الذي لا يزال يخلد للراحة بعد عناء الألعاب الأولمبية واحراز اللقب الوحيد الذي كان غائباً عن الخزائن البرازيلية.

في المقابل، كانت واضحة تحركات التركي اردا توران والأسباني دينيس سواريز هجوماً، والفرنسي صامويل اومتيتي وسيرخيو بوسكيتس دفاعاً، فيما مارس لاعبو اتلتيك الضغط على حامل الكرة ونجحوا في الحد من خطورة البطل.

وبدأ اتلتيك المباراة بقوة بواسطة عملاقه اريتز ادوريز (35 عاماً) في الدقيقة الأولى، وسجل برشلونة هدفاً عبر توران لم يُحتسب لأنه كان في موقف تسلل (6)، ثم كرر ادوريز المحاولة مهدداً مرمى الألماني مارك اندريه تير شتيغن الذي ارتكب خطأ قاتلاً لم يستغل (9).

وأرعب الشاب الأسباني الأسمر اينياكي وليامس دفاعات برشلونة، لكن الفريق الكاتالوني كان سباقاً لافتتاح التسجيل عندما رفع توران كرة من الجهة اليسرى على رأس الكرواتي ايفان راكيتيتش الذي لم يجد صعوبة في ايداعها المرمى على يمين غوركا ايرايزوز (21).

واستعاد اتلتيك بلباو توازنه سريعاً وبادل رجال ارنستو فالفيردي ضيوفهم الهجمات والمحاولات، وكاد بينيات يأتي بالتعادل من تسديدة قوية تألق تير شتيغن في السيطرة عليها (40)، وأهدر توران فرصة هدف ثان إثر تمريرة بالمقاس من ميسي ارسلها خارج الخشبات من انفراد تام (45).

وفي الشوط الثاني، أهدر ميسي فرصة هدف التعزيز من كرة مرت بجانب القائم الأيمن (54)، وعبر لويس سواريز عن نفسه لأول مرة بمتابعة كرة طائرة أرسلها راكيتيتش من الجهة اليمنى إلى اليسرى لكنها ذهبت بعيداً عن الخشبات (57).

وقدم لويس سواريز كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة إلى ميسي تابعها بالقدم اليمنى الذي لا يجيد اللعب بها، فذهبت عالية جداً إلى المدرجات (70)، وأضاع سواريز هذه المرة بعد مراوغة مدافعين اثنين وانكشاف المرمى أمامه فأرسل الكرة جانبية مرت على يمين المرمى (81).

وسيطر اتلتيك على المجريات في الدقائق الأخيرة، وأصاب بينيات الشباك الخارجية لمرمى برشلونة من ركلة حرة (86)، وأهدر ميسي وسواريز معاً إحدى أهم وأخطر الفرص، الأول بتردده في التسديد قبل التمرير إلى الثاني الذي تابعها من مسافة قريبة في مكان وقوف المدافع الأخير (90+3).

وكان الهدف كافياً لعودة برشلونة إلى الصدارة بفارق الأهداف خلف لاس بالماس الذي قاده المغربي نبيل الزهر إلى فوز كبير على ضيفه غرناطة 5-1، وأمام ريال مدريد الذي فاز أمس بصعوبة على سلتا فيغو 2-1.

وسجل الزهر الذي احتفل اليوم أيضاً بعيد ميلاده الثلاثين، هدفين (23 و69) وساهم في صناعة الهدف الرابع الذي سجله جيروتيمو فيغيروا كابريرا "مومو" (73).

ولعب أيضاً الإيطالي العجوز جوناثان فييرا دوراً كبيراً في اللقاء من خلال صنع هدفي الزهر وكذلك الهدفين الثالث للغاني كيفن برانس بواتنغ (51) والخامس للأرجنتيني سيرخيو ايزيكييل اراوخو (86)، في حين سجل الفرنسي جيريمي بوغا هدف غرناطة الوحيد مطلع الشوط الثاني (46).

وتعادل ألافيس العائد إلى الأضواء مع ضيفه سبورتينغ خيخون صفر-صفر.

وتختتم المرحلة اليوم فيلعب فياريال مع اشبيلية.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- لاس بالماس 6 نقاط من مباراتين

2- برشلونة 6 من 2

3- ريال مدريد 6 من 2

4- ديبورتيفو لاكورونيا 4 من 2

5- سبورتينغ خيخون 4 من 2

ليغانيس 4 من 2

اط/