تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، بتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" في معركة نظيفة وبخسائر محدودة.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء سعد الحديثي، في بيان، إن الحكومة العراقية تسعى لتهيئة كل الظروف المواتية لتحقيق نصر عراقي في الموصل يحفظ حياة أهالي المدينة ويجنب المدنيين أية مخاطر محتملة جراء العمليات العسكرية، مضيفا أن قيادة العمليات المشتركة وبإشراف القائد العام للقوات المسلحة تسعى كذلك الى التقليل من تضحيات المقاتلين الى أدنى حد ممكن وحفظ ممتلكات المواطنين والبنى التحتية في المدينة.

Ad

في السياق، وصل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، أمس، الى بغداد، في زيارة رسمية للقاء كبار مسؤولي الحكومة العراقية.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم سفين دزيي إن "بارزاني سيجتمع مع العبادي، ومسؤولين آخرين في الحكومة الفدرالية"، مضيفا أن "المواضيع التي سيتم بحثها تتعلق بالمجال الأمني وعملية تحرير الموصل، والعلاقات المستقبلية بين أربيل وبغداد وعدة قضايا أخرى".

على صعيد آخر، قتل 18 شخصا وأصيب 26 آخرون بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف رافقه إطلاق نار من أسلحة رشاشة استهدف مساء أمس الأول، تجمعا للمدنيين في بلدة عين تمر الواقعة في كربلاء.

وقال قائد عمليات الفرات الأوسط اللواء الركن قيس خلف رحيمة، أمس، إن "الهجوم وقع في ساعة متأخرة، واستهدف حفل زفاف، ما أدى الى مقتل وجرح عدد كبير من المتواجدين في الحفل". وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم.

وقالت الشرطة العراقية، في بيان أمس، إن خمسة مهاجمين منهم مفجر انتحاري فتحوا نيران بنادق آلية وألقوا قنابل يدوية في الحفل، وإن قوات الأمن قتلت كل المهاجمين.

إلى ذلك، قال مدير عام المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية لمنطقة الفرات الأعلى خالد غزاي عطية، إن "خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط العالي (رمادي - فلوجة) تعرض إلى استهدافات إرهابية كبيرة خلال الفترة الماضية من خلال تفخيخ الأبراج بعبوات ناسفة، ما أدى إلى سقوط أكثر من 80 برجا"، مضيفاً أن "العدد قابل للزيادة بسبب عدم تمكن فرق الصيانة من الوصول إلى بعض المناطق الواقعة على مسار هذا الخط لكثرة العبوات الناسفة التي زرعت من قبل العناصر الإرهابية".

في غضون ذلك، صوت مجلس محافظة الأنبار، أمس، بالإجماع على قرار إقالة المحافظ صهيب الراوي بعد يوم واحد من جلسة استجواب تغيب عنها الأخير.

إلى ذلك، أعلن مدير ناحية ليلان في محافظة كركوك محمد ويس، عن اندلاع حريق في مخيم يحياوة للنازحين جنوب شرق المحافظة، الذي قطنه أكثر من 680 عائلة أغلبيتها من نينوى وتلعفر، مبينا أنه أدى الى تدمير ربع المخيم ما يعادل 70 خيمة، دون وقوع أية إصابات.