ليبيا خالية من «كيماوي القذافي» والجيش لحسم معركة سرت

نشر في 31-08-2016
آخر تحديث 31-08-2016 | 00:00
No Image Caption
تحت إشراف الأمم المتحدة، انتهت عملية نقل ترسانة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي من الأسلحة الكيميائية إلى خارج البلاد، بحسب نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني في طرابلس موسى الكوني، الذي أوضح أمس أنه تم شحن كل المخزون المتبقي منها إلى ألمانيا على متن سفينة دنماركية من ميناء مصراتة.

وأوضح مسؤول أمني رفيع المستوى في مدينة مصراتة أن "الاسلحة الكيميائية التي ورثت عن النظام السابق شحنت بالكامل السبت الماضي"، مشيراً إلى أنه "تم شحن 23 خزانا من المواد الكيميائية" التي جرى تخزينها في منطقة الجفرة على بعد نحو 200 كلم جنوب مدينة سرت حيث تخوض القوات الحكومية معارك ضد تنظيم "داعش".

وكان مجلس الأمن تبنى في 22 يوليو الماضي قرارا لمساعدة حكومة الوفاق على التخلص من باقي الترسانة الكيميائية المتمثلة بنحو 13 طنا من غاز الخردل.

إلى ذلك، صرح المتحدث باسم عملية "البنيان المرصوص"، الهادفة لاستعادة سرت من تنظيم "داعش"، رضا عيسى بأن قوات الحكومة تستعد لاقتحام آخر مناطق سيطرة التنظيم المتطرف في المدينة في أعقاب المكاسب الميدانية التي حققتها على مدى اليومين الماضيين.

وقال عيسى: "قواتنا تعيد تمركزها اليوم في الحي رقم 1 وتمشط شوارعه استعدادا للهجوم على مناطق سيطرة داعش المتبقية في الحي رقم 3" في شرق المدينة الساحلية التي شكلت قاعدة خلفية للتنظيم على مدى عام.

وأضاف أن "الاستعدادات لتحرير كامل المدينة متواصلة اليوم، ونتوقع أن يتحقق الحسم في وقت قريب جداً".

وقتل منذ بداية العملية في 12 مايو الماضي اكثر من 400 من مقاتلي القوات الحكومية، وأصيب نحو 2500 عنصر آخر بجروح.

في غضون ذلك، قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس انه دعا رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج إلى زيارة باريس "في الأيام المقبلة".

back to top