«المصرية للاتصالات» تحصل على رخصة الجيل الرابع

بأكثر من 797.3 مليون دولار مدة 15 عاماً

نشر في 01-09-2016
آخر تحديث 01-09-2016 | 00:00
No Image Caption
قال جاد الله إن شركته تملك «حصة أقلية» في فودافون، «ولا توجد أي عوائق قانونية تحول دون احتفاظنا بالرخصة، لكننا ملتزمون بأي قرارات قانونية في هذا الاتجاه مستقبلاً».
وقعت شركة المصرية للاتصالات عقد ترخيص خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول، التي تتميز بالسرعة الفائقة في نقل البيانات، مقابل 7.08 مليارات جنيه (797.3 مليون دولار).

ووقع الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات تامر جادالله اتفاق ترخيص الجيل الرابع، الذي تبلغ مدته 15 عاما، مع القائم بأعمال رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مصطفى عبدالواحد.

وقالت "المصرية للاتصالات"، في بيان حصلت "رويترز" على نسخة منه، إن الشركة تسدد 5.2 مليارات جنيه من إجمالي قيمة الترخيص على الفور، نصفه بالدولار والآخر بالجنيه، مضيفة أنه سيتم سداد الجزء المتبقي من قيمة العقد "بعد عام من التوقيع على الترخيص على أقساط متساوية على مدار 4 سنوات".

وكان جهاز تنظيم الاتصالات في مصر طرح رخص الجيل الرابع للمحمول على شركات الاتصالات العاملة في البلاد، مع إعطائها مهلة زمنية للحصول على الرخصة والتوقيع حتى 22 سبتمبر.

شروط الترخيص

وأفادت "المصرية للاتصالات"، في بيان منفصل أصدرته باللغة الإنكليزية، بأن شروط ترخيص خدمات الجيل الرابع للمحمول تلزم الشركة بتوفير الخدمة في غضون 6 أشهر، في حين تبلغ الفترة المبدئية للترخيص 15 عاما.

وأوضح جاد الله، في مؤتمر صحافي عقب توقيع اتفاق الترخيص، أن الخدمة ستبدأ بعد 6 أشهر من إجراء الاتفاقيات مع الشركات الأخرى والحصول على الترددات، مضيفا ان خدمات الجيل الرابع ستقدم على شبكة جديدة، وستشمل خدمات الصوت والبيانات، على أن يتم تقديم خدمات الجيلين الثاني والثالث عبر اتفاقيات تجارية مع شركات المحمول.

وتعمل في مصر ثلاث شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي فودافون مصر التابعة لفودافون العالمية، وأورنج مصر التابعة لأورنج الفرنسية، واتصالات مصر التابعة لاتصالات الإماراتية.

حصة فودافون

وقال جاد الله إن شركته تملك "حصة أقلية" في فودافون، "ولا توجد أي عوائق قانونية تحول دون احتفاظنا بالرخصة، لكننا ملتزمون بأي قرارات قانونية في هذا الاتجاه مستقبلا".

وتملك "المصرية للاتصالات" حصة نسبتها 45 في المئة في شركة فودافون مصر.

وكان مصدر أبلغ "رويترز" في يونيو الماضي، طالبا عدم ذكر اسمه، أن جهاز تنظيم الاتصالات لم يلزم الشركة في الخطابات والعروض التي أرسلها لها للحصول على رخصة الجيل الرابع بالتخارج من "فودافون". وتمتلك الحكومة المصرية 80 في المئة من أسهم "المصرية للاتصالات"، التي تحتكر خدمات الهاتف الثابت في أكبر البلدان العربية من حيث تعداد السكان.

back to top