أظهرت بيانات يابانية رسمية تراجع صادرات الكويت من النفط الخام لليابان في يوليو الماضي بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي، وللشهر الثالث على التوالي، لتصل إلى 5.93 ملايين برميل، أو ما يعادل 191 ألف برميل يوميا.

وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي، إن نسبة صادرات الكويت من النفط لليابان بلغت 6.1 في المئة من إجمالي وارداتها من دول آسيا.

Ad

وأضافت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام انخفض في يوليو الماضي بنسبة 8.5 في المئة على أساس سنوي، ليبلغ 3.14 ملايين برميل يوميا بلغت واردات الشرق الأوسط منها 85.4 في المئة، بارتفاع 1.5 في المئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

ولا تزال السعودية تحتل المرتبة الأولى بين الدول المصدرة للنفط إلى اليابان، رغم انخفاض صادراتها بنسبة 6.1 ف المئة خلال يوليو الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى 1.06 مليون برميل يوميا، تليها الإمارات بنسبة تراجع 22.6 في المئة، أي بمعدل 821 الف برميل يوميا.

واحتلت قطر المرتبة الثالثة بمعدل شحنات بلغ 285 الف برميل يوميا، مرتفعا بنسبة 9.5 في المئة، فيما جاءت إيران رابعا، بمعدل شحنات بلغ 256 الف برميل يوميا، والمكسيك في المرتبة الخامسة بمعدل شحنات وصل إلى 193 الف برميل يوميا.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك نفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين، وتستورد تقريبا جميع أنواع الوقود الأحفوري.