أسماء أفلام العيد تسبّب خلافات بين الصانعين

نشر في 02-09-2016
آخر تحديث 02-09-2016 | 00:02
تشهد الساحة الفنية في مصر راهناً حالة من الصراع الشديد سببها أسماء الأفلام المقرر عرضها في موسم عيد الأضحى، نتيجة لذلك دخل بعض الصانعين في صراع مع الرقابة، وبعضهم الآخر في صراع مع عمل آخر حمل اسم فيلمه نفسه، كذلك ثمة أفلام توقف تصويرها أكثر من مرة، مما هدد بخروجها من المنافسة.
آثار فيلم {كلب بلدي} مشكلة كبيرة على الساحة الفنية خلال الفترة الماضية، بعدما تبيّن أن ثمة فيلماً آخر يحمل الاسم نفسه، من ثم اتهم صانعو العمل الأول الطرف الثاني بسرقة الفكرة والاسم.

الفيلم الأول من توقيع بكر رضوان، مخرج شاب اعتمد بشكل أساسي على مجهوده الذاتي لإنهاء مشروعه، على أن يكون من ضمن أفلام السينما المستقلة. قال إنه انتهى من فيلمه «كلب بلدي} منذ أكثر من عام، وإنه طرح البرومو الخاص به على موقع الفيديوهات الشهير {يوتيوب»، مضيفاً أنه فوجئ بفيلم آخر يحمل الاسم نفسه للمخرج بيتر ميمي، وهو أمر يتنافى مع حقوق الملكية الفكرية والمادية.

أضاف رضوان أن أبسط حقوقه وحقوق صانعي الفيلم أن يغيّر أصحاب العمل الثاني اسم الأخير كي لا يتعرض للضرر سواء المادي أو حتى المعنوي.

من المقرر عرض «كلب بلدي» في موسم عيد الأضحى، وهو من بطولة كل من أكرم حسني، وأحمد فهمي، وحمدي الميرغني، ومحمد سلام، وويزو، وأحمد فتحي، ومن تأليف شريف نجيب، وإخراج معتز التوني.

يجسد كل من أحمد فهمي وحمدي الميرغني دور شقيقين، فيما تؤدي «ويزو» دور «كوكب}، أمهما التي تعلمهما السرقة منذ طفولتهما. والغريب أن «كلب بلدي» لأحمد فهمي كان يحمل اسم «الفيل الأحمر» وتم تغييره إلى اسمه الأخير ليدخل في صراع مع مخرج الفيلم الأول، ما قد يتسبب بخروجه من موسم عيد الأضحى.

يذكر أن هذا الفيلم هو الأول الذي ينفصل فيه الفنان أحمد فهمي عن الثنائي شيكو وهشام ماجد.

في السياق ذاته، وقع فيلم {البس عشان خارجين} في أزمة بعد اعتراض جهاز الرقابة على المصنفات الفنية برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل على الاسم، إذ رأى أن كلمة {البس} تحمل إيحاءات سيئة غير مقبولة لا يمكن تجاوزها، وهو ما تحايل عليه الصانعون بعدما طرحوا الملصق بالتسمية نفسها مكتفين بوضع علامة {خطأ} على كلمة {البس}، وتغيير الاسم إلى {مهمة سهلة جداً}.

«البس عشان خارجين} من بطولة كل من حسن الرداد، وإيمي سمير غانم، وسيناريو هشام ماجد وشيكو وحوارهما، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج خالد الحلفاوي. 

كذلك واجه فيلم {حنكو في المصيدة} مشكلة بسبب اعتراض الرقابة على الاسم الأول وهو {أنا عندي شعرة}، إذ طلبت تغييره واستجاب وائل عبد الله فوراً. يتولى البطولة كل من محمد سعد ونرمين الفقي ومنة فضالي، وتصدى للتأليف وليد يوسف، وللإخراج سميح النقاش.

تعطيل التصوير

من الأفلام التي واجهت مشاكل كثيرة أثناء التصوير {صابر جوجل}. بدأت المشاكل بسبب عدم التزام سارة سلامة بمواعيد التصوير وتعطيله أكثر من مرّة وعندما أبدى المخرج انزعاجه انسحبت، ثم عادت. كذلك وصلت إحدى المشاكل إلى القضاء بعدما رفع محمد سمير مبروك دعوى مطالباً بمنع العمل من العرض إلى حين حصوله على باقي مستحقاته من المنتج.

الفيلم من تأليف محمد رجب ومحمد سمير مبروك، ومن إخراج محمد حمدي. تدور أحداثه في إطار كوميدي حول شاب يعمل لدى أحد رجال الأعمال الكبار، يسرق منه ألماساً ويهرب إلى خارج مصر، ثم يعود وتبدأ رحلة الصعود.

أما {طلق صناعي}، فيواجه مشكلة من نوع آخر وهي توقف تصويره، ذلك بسبب انشغال مخرجه ومؤلفه بالسفر إلى {كان} مع فيلم {اشتباك}، ثم انشغال بطله ماجد الكدواني بتصوير فيلم {الأصليين}.

تدور الأحداث في إطار تشويقي كوميدي، حول زوجين (الكدواني وحورية فرغلي بطلة الفيلم)، يسعيان إلى الحصول على تأشيرة للسفر خارج البلاد، إلا أن الزوج يفاجأ بأن زوجته الحامل كانت تأخذ حبوباً لتسريع الولادة، لتلد على أرض أميركية، ويحصل الطفل على الجنسية.

كذلك يواجه {جواب اعتقال} مشاكل مع الرقابة لم تُحسم حتى الآن. بدأت الأزمة مع بدء التصوير من دون الحصول على التصاريح اللازمة، ثم طلبت الرقابة تعديلات في السيناريو وحذف خمسة مشاهد. نتيجة لذلك، شهدت الأيام الماضية مناقشات بين المخرج محمد سامي والمنتج أحمد السبكي من جهة، وخالد عبد الجليل رئيس الرقابة من جهة أخرى، وفي حال الاتفاق وإجراء التعديلات يحصل الفيلم على التصاريح اللازمة.

{جواب اعتقال} من بطولة: محمد رمضان، وإياد نصار، وسيد رجب، ومن تأليف محمد سامي وإخراجه، وإنتاج أحمد السبكي. تدور أحداثه في إطار اجتماعي- {أكشن} حول شخصية {خالد الدجوي}، أحد المنضمين إلى الجناح العسكري ضمن جماعة إرهابية متطرفة تنفذ عمليات إجرامية خطيرة.

قبل استئناف التصوير، توقف {حليمو أسطورة الشواطئ} أكثر من مرة بسبب مرض البطل طلعت زكريا، ثم إصابة المخرج محمد سعيد بأزمة قلبية أضطر في إثرها إلى تركيب دعامتين. يتولى البطولة كل من طلعت زكريا، وريم البارودي، ودينا، ونرمين ماهر، وبيومي فؤاد، والتأليف لمحمد فضل، والإخراج لمحمد سعيد.

أفلام منافسة
انضم أحمد حلمي أخيراً إلى المنافسة التي سيشهدها موسم عيد الأضحى، ويصّور راهناً فيلمه الجديد {ألماظ حر} مع دنيا سمير غانم، والمخرج خالد مرعي، الذي يكثف ساعات تصويره ما بين القاهرة وشرم الشيخ للحاق بموسم عيد الأضحى.

يعود حلمي بالفيلم إلى السينما بعد غياب عامين، وكان آخر أعماله {صنع في مصر} عام 2014 مع ياسمين رئيس.

{القرد بيتكلم} أحد الأفلام التي تقرر طرحها أيضاً في موسم عيد الأضحى، من بطولة: عمرو واكد، وأحمد الفيشاوي، وريهام حجاج، وسيد رجب، وتأليف بيتر ميمي وإخراجه. يجسد الفيشاوي وواكد دور ساحرين شقيقين يحضران لخدعة سحرية قادرة على إطلاق سراح والدهما البريء من السجن.

في إطار كوميدي اجتماعي، يشارك «حملة فريزر» في موسم عيد الأضحى، من بطولة: شيكو، وهشام ماجد، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، ونسرين أمين، ودارين حداد، وتأليف هشام ماجد وولاء شريف، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج سامح عبدالعزيز.

تشهد المنافسة أيضاً فيلم «دعدوش» للمؤلف ساهر الأسيوطي، والمخرج عبدالعزيز حشاد، ومن بطولة: هشام إسماعيل، ومريهان حسين، وياسر الطوبجي، وعلاء مرسي، وبدرية طلبة، ومن إنتاج طارق عبدالعزيز.

فيلم «حليمو أسطورة الشواطئ» توقف أكثر من مرة بسبب الحالة الصحية لبطله طلعت زكريا
back to top