الجسار: «الكهرباء» تنسق مع «الأبحاث» للتوسع في إنتاج الطاقة المتجددة

نشر في 02-09-2016
آخر تحديث 02-09-2016 | 00:00
No Image Caption
أكد وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا للاستفادة من الطاقات المتجددة لخفض الاستهلاك من الوقود، حيث تسعى إلى إنتاج 15 في المئة من إجمالي الطاقة المتجددة في عام 2030 باستخدام الطاقة الشمسية والرياح.

وأشار الجسار، في رد له على سؤال برلماني حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إلى أن «الكهرباء» ستبدأ تنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة بعد الحصول على نتائج المشاريع التجريبية التي ينفذها معهد الكويت للأبحاث العلمية لتحديد أفضل التقنيات الملائمة للكويت في مجال الطاقة المتجددة.

وأكد أن الوزارة شكلت مؤخرا لجنة لتنمية استخدامات مصادر الطاقة المتجددة برئاسة وزير الكهرباء والماء وعضوية الجهات والوزارات الحكومية المختصة لمتابعة ورصد تطبيقات الطاقات المتجددة بجميع مصادرها المناسبة، والتوسع في إنشائها ووضع برنامج زمني للوصول إلى نسبة الإنتاج منها (15 في المئة من إجمال الطاقة الكهربائية بحلول 2030)، لافتا إلى أن هذه اللجنة ستتولى تزويد المنازل بالطاقة الشمسية وكيفية تطبيق ذلك في حال ثبوت جدواه الفنية والاقتصادية.

وأشار إلى أن الوزارة حريصة على مواكبة التوسع العمراني في البلاد من خلال العديد من المشاريع المختلفة التي وضعتها الوزارة ضمن خططها التنموية، مبينا أن من تلك المشاريع مشاريع طرحت فعليا وأمام الجهات الرقابية، وأخرى تتم دراستها من أجل طرحها وبدء العمل فيها.

وقال الجسار: «أدرجنا مشاريع الرعاية السكنية ضمن خطط الوزارة المستقبلية وتم الأخذ في الاعتبار تلبية احتياجات المدن الإسكانية من الطاقة الكهربائية والمياه بالتنسيق مع الرعاية الإسكانية».

back to top