«الصحة» تطلق حملة لبرنامج التدريب على إنقاذ الحياة

إصدار شهادات الميلاد «الممغنطة» نهاية العام

نشر في 02-09-2016
آخر تحديث 02-09-2016 | 00:03
الحربي خلال تدشين حملة البرنامج الوطني للتدريب على إنقاذ الحياة
الحربي خلال تدشين حملة البرنامج الوطني للتدريب على إنقاذ الحياة
أعلنت وزارة الصحة انطلاق الحملة الإعلامية للبرنامج الوطني للتدريب على إنقاذ الحياة، أمس، التي ستبدأ فعالياتها الأحد المقبل في ديوان الوزارة، وتستمر حتى نهاية العام الحالي.

وأكد الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة في الوزارة د. جمال الحربي، في تصريح صحافي على هامش الحملة، أن البرنامج المخصص لموظفي الوزارة سيضم 24 دورة تدريبية، تضم كل دورة 9 أشخاص، كحد أقصى، لمدة يومين، وفق اشتراطات جمعية القلب الأميركية، لتحقيق الأهداف المرجوة من الدورات.

وأضاف أن الحملة ستبدأ بتدريب موظفي الوزارة كمرحلة أولى، ومن ثم ستتوسع، لتشمل تدريب جميع قيادييها، لافتا إلى أن عدد المسجلين في البرنامج إلى الآن بلغ 216 متدربا ومتدربة، بهدف الوصول إلى النسبة المطلوبة، وهي 10 في المئة من موظفي الوزارة.

وأوضح الحربي أن إنقاذ حياة أي مريض تكمن في الدقائق الخمس الأولى من حالة الإصابة، لأن كل دقيقة تمر على توقف القلب تضيع فرصة من الإنقاذ، ومع مرور الدقائق الخمس الأولى، فإن 50 في المئة من حياة المصاب أو المريض تزداد خطرا وسوءا، مبينا أن ضخ الدم لإنعاش الدورة الدموية يساهم في إنقاذ حياة الشخص المصاب.

وأكد أن إجمالي من تم تدريبهم حتى الآن تجاوز 2000 متدرب ومتدربة من مختلف الوزارات والإدارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وأن البرنامج الوطني سيستمر في حملاته التوعوية والتثقيفية، مشيرا إلى أنه في عام 2014 تم تدريب 607 أشخاص، وفي عام 2015 تجاوز عدد المتدربين 1090 شخصا، وخلال الأشهر السبعة الماضية تجاوز عدد المتدربين 800 شخص، مضيفا أن إحصائية عام 2016 ستتجاوز الألف متدرب ومتدربة.

من ناحيتها، قالت مدير إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة د. عبير البحوه، في تصريح للصحافيين على هامش فعالية الحملة: "نشارك في الحملة الوطنية، لأهمية التدريب على إنقاذ الحياة، بهدف رفع مستوى الوعي بالإسعافات الأولية المهمة ضمن رؤية البرنامج الوطني لإنقاذ الحياة".

الشهادات «الممغنطة»

في مجال اخر، كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية د. محمود عبدالهادي عن بدء إصدار شهادات الميلاد "الممغنطة" نهاية العام الحالي، مشيرا الى انه اجتمع مع الإدارات التابعة له واستعرض نموذج الشهادة الجديدة واعتماده.

وأشاد عبدالهادي بجهود القائمين على ادارة السجل المركزي للمواليد والوفيات وما يقومون به لتذليل العقبات امام المراجعين، مؤكدا أنه تمت مناقشة موضوع التأمين الصحي للمتقاعدين، الذي سيتم بدء العمل فيه في 15 اكتوبر المقبل، حيث تم خلال الاجتماع شرح آلية توزيع البطاقات التي ستكون بعد العيد مباشرة.

من جهة اخرى، يحتضن مستشفى مبارك الكبير غدا المؤتمر الأول لأمراض تجلطات الدم والروماتيزم، بمشاركة محلية ودولية، والذي يستعرض أسباب التجلط، الى جانب طرق تشخيص وعلاج أمراض الدم والروماتيزم وكيفية تلافي مضاعفات الادوية.

وقال رئيس وحدة الروماتيزم في مستشفى مبارك الكبير رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر د. عقيل مهنا، لـ"كونا"، أمس، إن المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على طرق التشخيص الحديثة، وآخر ما توصل اليه العلم من تطورات وعلاجات لهذه الامراض.

... وتدشن حملة توعية الحجاج في المطار
دشّنت وزارة الصحة أمس المرحلة الثانية من الحملة الإعلامية لتوعية الحجاج في مطار الكويت تحت شعار "نحو حج آمن".

وقالت رئيسة المكتب الإعلامي في الوزارة د. غالية المطيري في تصريح للصحافيين، إن "الوزارة أقامت جناحاً خاصاً للحجاج من المواطنين والمقيمين والترانزيت بمطار الكويت، يتم من خلاله تقديم التثقيف والتوعية الصحية والفحص الطبي المجاني والاستشارات الطبية للمغادرين من الحجاج، سعياً وراء راحتهم".

ولفتت إلى أن العمل يتناوب فيه على مدار الساعة أطباء وممرضون ومثقفون صحيون ومجموعة من المتطوعين من إدارة الدفاع المدني كنوع من التعاون والتنسيق المشترك.

وأشارت إلى أن المكتب الإعلامي، بالتعاون مع الإدارة العامة لأمن المطار، سيقدم الرعاية للحجاج خلال فترة انتظارهم، وتقديم الاستشارات الطبية المجانية، وتزويدهم بكل الإرشادات والنصائح من خلال عرض الأفلام التوعوية في شاشة المطار الرئيسية وتقديم مطبوعات وبروشورات بعدة لغات عن وسائل وتدابير الحماية والوقاية من الأمراض المعدية وسبل الوقاية من مضاعفات الأمراض وتعزيز أنماط الحياة الصحية، واساليب الدفاع المدني، واشتراطات الأمن في الأراضي المقدسة.

back to top