قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يرغب في توصل "أوبك" وموسكو إلى اتفاق بشأن تجميد إنتاج النفط، متوقعاً حل الخلاف بشأن مشاركة إيران.

وأضاف بوتين، خلال مقابلة له في فلاديفوستوك بروسيا: "من وجهة نظر اقتصادية ومنطقية سيكون من الصحيح التوصل لحل وسط، وأنا واثق من أن الجميع يدرك ذلك، ونحن نؤمن بأن هذا هو القرار الصحيح لسوق الطاقة العالمي".

Ad

وأشار إلى أنه يجب على المنتجين إدراك أن هناك دولة تحررت منذ أشهر فقط من العقوبات الدولية، يجب أن يسمح لها بمواصلة رفع الإنتاج، في إشارة إلى إيران، موضحا أنه قد يوصي باستكمال الخطة حينما يلتقي مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع في الصين.

وتابع: "أتمنى بشدة من كل مشارك في هذا السوق يحرص على تحقيق التوازن له وضمان أسعار عادلة أن يتخذ القرار اللازم في النهاية، مبينا

أن الأمير محمد بن سلمان هو شريك ذو ثقة عالية ويمكن التوصل معه لاتفاقات، مع التأكد بأن هذه الاتفاقات ستحترم.

وفي السياق ذاته، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه تجب مناقشة اتجاهات سوق النفط العالمية والوضع العام فيها خلال اجتماع وزراء النفط بالجزائر في وقت لاحق هذا الشهر لكنه هون من احتمال إجراء مباحثات بخصوص تثبيت إنتاج النفط.

وقال نوفاك للصحافيين إن "مسألة التثبيت مسألة منفصلة تحتاج إلى مناقشة منفصلة، لأن الوضع اليوم مختلف نوعا ما عما كان عليه في فبراير... وفي أبريل"، مشيرا إلى أن الأسعار حاليا عند مستويات أعلى.

وأضاف "أعتقد أننا سنناقش خلال الاجتماع - إن عقد هذا الاجتماع - الوضع العام في الأسواق (النفطية)".

وذكر نوفاك أيضا أنه قد يلتقي مع نظيريه الإيراني والسعودي خلال منتدى الطاقة الذي يعقد في نهاية سبتمبر.

وفي الاسواق النفطية، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة، وقلصت خسائرها الأسبوعية، بعدما سجلت أكبر خسارة لها في أربعة أيام منذ فبراير، وسط مخاوف حول تخمة المعروض وفشل المنتجين في التوصل لاتفاق بشأن تجميد الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم نوفمبر بنسبة 0.6 في المئة إلى 45.71 دولارا للبرميل.

وارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم أكتوبر بنسبة 0.6 في المئة إلى 43.43 دولارا للبرميل.