حدد مديرو الأندية مطالبهم خلال الاجتماع، الذي عقدته معهم لجنة المسابقات باللجنة الانتقالية المؤقتة المكلفة بإدارة شؤون اتحاد كرة القدم، وذلك في السابعة من مساء أمس الأول بمقر اتحاد الكرة، وترأس الاجتماع رئيس اللجنة الفنية خالد الفضلي لوجود رئيس "المسابقات" صباح عبدالله خارج البلاد في الوقت الراهن.

وتمثلت مطالب مديري الأندية في ضرورة إلغاء الغرامات المالية التي يتم توقيعها على الأندية، والتي تثقل كاهلها وترهق خزائنها، بسبب الأخطاء التي يرتكبها أعضاء الجهاز الفني والإداري واللاعبون.

Ad

وطالبوا بتخفيف العقوبات التي تم توقيعها سابقا، خصوصا ان بعضها أوقعت بطريق الخطأ لعدم وجود أدلة وبراهين كافية، وجاء بعضها الآخر كتصفية حسابات مع ناد معين!

وتضمنت مطالب المديرين أيضا إلغاء مصافحة اللاعبين بعضهم بعضا عقب انتهاء كل مباراة، موضحين أن الاتحاد المنحل وقع عقوبات مالية هائلة على الأندية بسبب هذه المصافحات.

وفسروا طلبهم هذا بأن اللاعبين، لا سيما الذين ينتمون للفريق الخاسر، قد يكونون في حال نفسية سيئة، ومن ثم تحدث احتكاكات لا داعي لها، كما أنهم قد يغادرون البساط الأخضر، الأمر الذي يستوجب توقيع عقوبات طائلة عليهم لا داعي لها أيضا!

وشددوا خلال الاجتماع على إيجاد حلول عاجلة لقيد اللاعبين المحترفين في سجلات الاتحاد قبل انتهاء فترة القيد، الأمر الذي سيكبد الأندية خسائر هائلة في حال فسخ العقود التي تم توقيعها مؤخراً.

من جانبه، وعد خالد الفضلي مديري الأندية برفع توصية إلى اللجنة الانتقالية بكل مطالبهم من أجل اعتمادها في أقرب اجتماع مجلس إدارة لهم.

وكشف الفضلي النقاب عن أن "الانتقالية" وجدت حلا لقيد المحترفين الجدد بدون الحصول على البطاقة الدولية المؤقتة، وذلك من خلال احضار اللاعبين لبراءة ذمة من أنديتهم، تفيد بعدم وجود أي التزامات عليهم لأنديتهم، سواء كانت هذه الالتزامات أدبية أو مادية.

ودعا جميع الأندية إلى ضرورة التعاون مع "المسابقات" في الموسم المقبل، الذي سيشهد ضغطا في جداول البطولات الثلاث، وهي دوري فيفا، وكأس سمو الأمير، وكأس سمو ولي العهد.

وأعرب المديرون في تصريحات صحافية أدلوا بها عقب انتهاء الاجتماع عن رضاهم التام عن الطريقة التي تمت بها إدارة الاجتماع، لاسيما انصات اللجنة لمطالبهم، والاستماع لجميع آرائهم حتى التي لا تتفق مع وجهات نظر أعضاء اللجنة.

وأكد أمين السر العام لنادي الفحيحيل مدير الكرة صالح المجروب لـ"الجريدة"، أن "المسابقات" بهذا الاجتماع نجحت في كسب ثقة جميع الأندية في ظل الشفافية التي تعاملت بها وتفهمها التام لمطالب الجميع بدون استثناء، الأمر الذي يؤكد أن الموسم المقبل سيكون واحدا من أفضل المواسم فيما يخص المنافسة بين الأندية على الألقاب، والظهور بمستويات مرتفعة.

يذكر أن لجنة الصالات عقدت اجتماعا مماثلا مع مديري الأندية في ذات الوقت، وشهد الاجتماع انقساما في الرأي بين المديرين، إذ طالب بعضهم بالاكتفاء بالتعاقد مع محترف فقط، وطالب آخرون بالتعاقد مع محترفين.

إعادة القرعة إذا شارك «برقان»

أوضح خالد الفضلي خلال اجتماع مع ممثلي الأندية أنه إذا تم اعتماد مشاركة فريق نادي برقان في مسابقات هذا الموسم، فإن قرعة الدوري وحدها ستعاد، بينما سينضم إلى احدى المجموعتين في بطولتي كأس سمو الأمير وكأس سمو ولي العهد، وسيواجه الفريق الذي وضع "باي" في كل جولة.

وأشار الفضلي إلى أن هناك مباريات من الموسم ستقام على استاد جابر الأحمد الدولي، وأن هذا الأمر سيكون متاحا لجميع الأندية، حتى إن لم تكن جماهيرية، مؤكداً أن الاستاد للجميع لا لفرق بعينها.

المستندات المطلوبة لتسجيل لاعب محترف

1 - شهادة الانتقال الدولية.

2 - عقد اتفاق مع النادي الجديد (الكويتي).

3 - محضر مجلس إدارة النادي متضمناً القرار بالتعاقد مع اللاعب.

4 - الكشف الطبي على اللاعب (داخل الكويت).

5 - استمارة تسجيل اللاعب من الاتحاد الكويتي.

6 - رسم التسجيل 50 ديناراً للاتحاد.

7 - إقرار وتعهد من اللاعب بأنه في حالة عدم وجود شهادة الانتقال الدولية يقوم بإحضار شهادة (براءة ذمة) من ناديه بأنه لا توجد عليه أي التزامات مالية أو أدبية أو ارتباطات أخرى تعيقه عن استكمال إجراءات انضمامه لناديه الجديد، وموافقة ناديه الأصلي على ذلك، حتى يتسنى له الالتحاق بالنادي الكويتي الجديد.

8 - وفي حالة مخالفة اللاعب لما ذكرناه في البنود سالفة الذكر فإنه يتحمل كل ما يترتب على تلك المخالفات (قانونيا وماليا وأدبيا) تجاه ناديه الجديد والاتحاد الكويتي لكرة القدم.