خذوا استراحة من أفلام هوليوود من 14 حتى 18 سبتمبر الجاري، أو انسوها، لأن أفلام الرعب ستقضّ مضاجعكم، والخيال العملي سيذهب بكم بعيداً إلى المستقبل في مهرجان «مسكون».

خمسة أيام يتابع خلالها جمهور سينما الرعب والفنتازيا والخيال العلمي عروض مهرجان «مسكون» في سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» في الأشرفية ببيروت، على أن يختتم في Station Beirut بمنطقة سن الفيل.

Ad

تنظّم المهرجان شركة «أبوط للإنتاج» بالتعاون مع «جمعية متروبوليس» و«الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة جامعة البلمند» وموقع «سينموز» الإلكتروني.

في هذا السياق، قالت مديرة المهرجان ميريام ساسين خلال مؤتمر صحافي عُقد أخيراً إن «الإقبال الشعبي على هذه الأفلام زاد في الأعوام الأخيرة، لكنّها نادراً ما تُعرض في صالات السينما التجارية في المنطقة العربية التي تفضّل عرض أفلام هوليوودية تستقطب الجمهور العريض». وأضافت: «يهدف «مسكون» إلى سدّ هذا النقص وإلى أن يكبر مع الوقت، ويصبح موعداً سنوياً لمحبي هذه الأنواع من الأفلام في العالم العربي».

المدير الفني للمهرجان أنطوان واكد أشار أيضاً إلى «ندرة هذا النوع من الأفلام على الصعيد العربي رغم أنها شهدت بعض الزيادة في الأعوام الأخيرة»، موضحاً أن «المنطقة غنية جداً بمثل هذه القصص، ولكن قليل من السينمائيين يستفيد منها سينمائياً». وأكّد أن المهرجان «سيحاول تغيير هذا الواقع، وتمهيد الطريق لإنتاج أفلام تتميز بالجودة». وأضاف أن «مسكون» يهدف إلى «أن يكون محوراً لاستقطاب هذه الأفلام وإطلاقها ودعمها وتسليط الضوء عليها، ما يجعله مساحة لصانعي الأفلام العرب والفنيين وهواة هذه الأفلام للالتقاء والنقاش والتعاون المحتمل في المستقبل».

كذلك تحدثت ساسين عن «أهداف المهرجان الرئيسة، وأبرزها تشجيع الإنتاج المحلي لهذا النوع من الأفلام، من ثم يعلّق أهمية كبيرة على الأنشطة المصاحبة للعروض، متيحاً من خلالها الفرصة أمام الجمهور اللبناني وطلاب السينما وسواهم من المهتمين والعاملين في القطاع، للاحتكاك بضيوف المهرجان من صانعي أفلام وخبراء فنيين ونقّاد ومبرمجي مهرجانات، والإفادة من خبراتهم».

أفلام

باعتمادهم برنامجاً غنياً يتيح اكتشاف أفلام حديثة من أنحاء العالم كافة يأمل المنظمون بجذب جمهور شبابي متنوع. في رحلة سريالية، يفتتح المهرجان فيلم دان كوان ودانيال شينرت «رجل الجيش السويسري» Swiss Army Man، من بطولة دانيال رادكليف وبول دانو، وهو قصة صداقة بين رجل يائس وتائه وجثة.

في البرنامج أيضاً Baskin للمخرج التركي كان افرينول، وفيه يدخل رجال شرطة من باب مسحور إلى الجحيم، بينما ترتفع حرارة العنف في Blind Sun للمخرجة اليونانية اللبنانية الأصل جويس نشواتي بعدما ضربت موجة حرارة قوية منتجعاً بحرياً في اليونان.

المخرج الإيراني باباك انفاري يروي في Under the Shadow (شارك في مهرجان «ساندانس») قصة شرير غامض يزرع الرعب في نفسي أم وابنتها تناضلان للتكيف مع أهوال ما بعد الثورة والحرب التي دمرت إيران في الثمانينيات من القرن العشرين.

أما حوادث Evolution للمخرجة الفرنسية لوسيل هادزيهاليلوفيتش فيذهب بنا إلى جزيرة بعيدة يسكنها فقط نساء وفتيان، ويخضع هؤلاء لعلاجات طبية غامضة ومخيفة. وثائقياً، يعرض Creature Designers - The Frankenstein Complex للمخرجين الفرنسيين ألكسندر بونسيه وجيل بونسيه، في ساعة و47 دقيقة، تاريخ الكائنات والوحوش في الأفلام، من خلال مقابلات مع أهم مصممي هذه الكائنات ومشاهد من أهم أفلام الفنتازيا الكلاسيكية. وفيRaman Raghav 2.0 ، قصة تدور في مومباي عن قاتل متسلسل متأثر بقاتل متسلسل من ستينيات القرن الفائت.

في لفتة إلى الأفلام الكلاسيكية التي أثرت في أجيال من المخرجين المعاصرين، يُخصص المهرجان عرضاً للفيلم الشهير (Halloween 1978) للمخرج جون كاربنتر.

المهرجان لم ينس أيضاً الطلاب والمخرجين من العالم العربي، ويختتم عروضه بمجموعة أفلام قصيرة لهم من أنواع الرعب والخيال العلمي والفانتازيا، يليهاCine-Concert وهو عرض لستة أفلام قصيرة صامتة للمخرج الإسباني الرائد سيغوندو دي شومون، ترافقه موسيقى لفرقة The Bunny Tylers المؤلفة من الثنائي شربل الهبر وفادي طبال. وينظّم Cinemoz مجموعة أنشطة على هامش العرضين الختاميين.

ومن ضمن الأفلام القصيرة أربعة لمخرجين لبنانيين هي: «أنقاض» لروي عريضة، و«عودة ليلى من الذئب» لرجا طويل وBaisers Nocturnes للمخرجة اللبنانية ملك مروة و3:30 لحسين ابراهيم (صوّر في الأردنِ)، إضافة إلى I للمخرج القطري علي الانصاري،

وNation Estate للمخرجة الفلسطينية لاريسا سنسور.

ورش وضيوف

يتضمن برنامج المهرجان، إضافة إلى العروض، ورشتي عمل، إحداهما لخبير المؤثرات الخاصة والقوالب الاصطناعية دان فراي (Harry Potter and the Deathly Hallows وGame of Thrones) والثانية لخبير المؤثرات البصرية شادي أبو (The Matrix Reloaded و300 وسواهما الكثير).

كذلك يعلن شريك المهرجان Cinemoz عن مشاريعه المقبلة في مجال المسلسلات التلفزيونية المستقلة والتي تتضمن مسلسلات رعب وفنتازيا وخيال علمي.

من ضيوف المهرجان مخرج فيلم Baskin كان ايفرينول الذي كتب وأنتج وأخرج أفلام رعب عدة ونال مجموعة من الجوائز في هذا المجال، والناقد السينمائي المصري جوزف فهيم، وهو عضو في أسبوع برلين للنقاد، والتشيكي كاريل اوخ (المدير الفني لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، إضافة إلى افريم ايرسوي، المخرج والسيناريست والخبير في برمجة مهرجانات أفلام الفانتازيا، ومن بينها مهرجان الفانتازيا في أستن تكساس Fantastic Fest Austin.

يبقى أن رسامين لبنانيين سيتولون عرض أعمالهم المستوحاة من الأجواء، أو سيعدّون رسوماً حية من العروض نفسها.