ناقشت لجنة متابعة شؤون المحافظات، خلال اجتماعها الخميس الماضي، برئاسة المدير العام لبلدية الكويت م. أحمد المنفوحي، وحضور نوابه لشؤون المحافظات، ومديري أفرع البلدية، عددا من الموضوعات، منها تحسين أداء الأفرع، والعمل الجاد لتطوير الجانب الخدمي، بهدف اختصار الدورة المستندية لإنجاز معاملات المراجعين بأقصر وقت، وخلال ٧ أيام.

وناقشت اللجنة ايضا تجريد المفتشين المتقاعسين عن دورهم الرقابي من الضبطية والبدلات، والإجراءات التي تحققت بشأن حصر المخالفات لاستغلال أراضي الدولة على الدائري السادس والسابع، والتأكد من جاهزية المسالخ لاستقبال الأضاحي.

Ad

وكشف المنفوحي، في تصريح صحافي عقب الاجتماع، عن تطبيق نظام فترتين صباحي ومسائي، للعمل في أفرع البلدية بالمحافظات، ابتداء من أول نوفمبر المقبل، في سبيل تطوير العمل وسرعة إنجاز المعاملات في أقصر وقت ممكن.

تحسين الأداء

وشدد على أن تحسين الأداء وتطوير آلية العمل يحظى بدعم ومتابعة مباشرة من وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري، من خلال قيام مديري أفرع البلدية بدور فاعل لتطوير آلية العمل في الجانب الخدمي وتحسين الأداء بهدف تقديم خدمات أفضل لجمهور المراجعين.

وأكد ضرورة تفعيل مديري الأفرع مبدأ الثواب والعقاب بشأن رفع إنتاجية العمل، سواء في الجانب الخدمي او الرقابي، مشددا على أنه لا مكان لمتقاعس عن دوره الرقابي في البلدية، وطالب بمحاسبة أي مفتش يثبت تقصيره بتجريده من البدلات المالية والضبطية القضائية.

وذكر أن الهدف المنشود، الذي تسعى البلدية قريبا إلى تحقيقه، هو إنجاز أي معاملة في أفرع البلدية بأقصر وقت، بحيث لا يتجاوز أياما معدودة، مضيفا أن باكورة ذلك سيكون بإنجاز وإصدار رخصة البناء في السكن الخاص في ثلاثة أيام، وإصدار رخصة البناء في السكن الاستثماري خلال 5 ايام، وإنجاز معاملة ايصال التيار الكهربائي واستخراج شهادة اوصاف للبناء في اسبوع.

مستوى الإنجاز

وأضاف المنفوحي أن مستوى الإنجاز في الجانب الخدمي لا يرتقي إلى الطموح، ما يستوجب دورا كبيرا لمديري الأفرع، وحثهم الى عدم الالتفات للعراقيل والتذرع بها، بل التحرك بشكل جاد وفق الامكانات المتاحة، والعمل على ابتكار الحلول لإنجاز معاملات المراجعين، موضحا أنه من غير المقبول استغراق إنجاز معاملة سواء رخص بناء أو شهادة أوصاف او غيرها من المعاملات اكثر من شهر، وهو امر غير مريح ولا يلبي الطموح.

ودعا مديري أفرع البلدية إلى سرعة إنجاز الخدمة أو المعاملة بأقل وقت ممكن تسهيلا وتيسيرا على جمهور المراجعين الذين تطمح البلدية لتقديم الخدمة الأفضل لهم، مؤكدا أن الركون لشماعة الإحباط في العمل هو لغة العاجزين.

وطالب هؤلاء بدعم الموظفين الذين يملكون طاقات ورغبة صادقة في اقتراح الأفكار المبدعة والمطورة للعمل، بعيدا عن الروتين الاداري وتطبيق اي فكرة ترفع درجة الإنتاجية والتطوير.

وكشف المنفوحي عن الانتهاء من جاهزية 6 مسالخ مؤقتة، وجار التنسيق مع الجمعيات التعاونية لاستكمال جاهزية باقي المسالخ المؤقتة التي تساعد على تخفيف العبء عن المسالخ الرئيسية، وتساهم في تسهيل عملية ذبح الأضاحي للمواطنين والمقيمين ضمن استعدادات بلدية الكويت لحلول عيد الاضحى.

وزاد: "بهذه المناسبة نرفع اسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام سمو الامير وولي عهده الأمين والشعب الكويتي، سائلين العلي القدير أن يعيده على الكويت والوطن العربي والإسلامي باليمن والبركات".

وتناول آخر المستجدات بشأن تحصيل الأموال الخاصة بالإعلانات وإشغالات الطرق، مؤكدا أهمية تحصيل رسوم الاعلانات المستحقة للدولة، من خلال تكثيف حملات التفتيش على كل المحال والمجمعات والأسواق ذات الانشطة التجارية.

وحذر من التراخي بشأن تقاعس بعض المفتشين عن قيامهم بدورهم الرقابي المنوط بهم، وضرورة متابعة هذا الجانب من قبل مديري الأفرع بشكل مباشر ويومي.