كواتروبورتيه الجديدة... فخامة بلا حدود

نشر في 04-09-2016
آخر تحديث 04-09-2016 | 00:04
أعادت مازيراتي إبداع التصاميم الخارجية لنموذجها الرئيسي وعززته بمزيد من التحسينات على لمسات مقصورتها الداخلية، وأضافت مجموعة رائعة من المزايا عالية التقنية. وأطلقت العلامة التجارية الفاخرة استراتيجية جديدة لمجموعتها المتميّزة، مع تقديم باقتي جران لوسو وجران سبورت.
«الجريدة»، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، اختارت لكم جديد شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في الكويت في كواتروبورتيه الجديدة، بعد حضور الحفل العالمي لإطلاقها وقيادتها في مدينة صقلية الإيطالية، والذي كان أشبه بحلم قصير مليء بالتفاصيل والتحديات.
بعد ثلاث سنوات ونصف من النجاح غير المسبوق في الأسواق الدولية، خضعت كواتروبورتيه لإعادة تصميم كبيرة أبرزت أناقتها بعيداً عن التأثير على الطابع المتميز لشخصية مازيراتي.

وتعكس سيارة كواتروبورتيه الجديدة الجوهر المتألق لسيارات السيدان الرياضية الإيطالية، لتتابع قصة نجاحها المستمر التي بدأت في عام 2013. ومنذ انطلاقتها الأولى، تم بيع سيارة مازيراتي الرئيسية لأكثر من 24 ألف عميل في 72 دولة حول العالم.

وتخطف سيارة كواتروبورتيه الجديدة الأنظار بلمساتها الخارجية المتميّزة مع التصميم الجديد للمصد بلون أسود غير لامع في الجهتين الأمامية والخلفية. وتمتاز السيارة بطابعها الأكثر حدة وفخامة، وتتضمن عناصر عمودية جديدة من الكروم بلمسات تتباين مع عمق تأثيرات المقدمة الشبيهة برأس سمك القرش. وتحتوي سيارة كواتروبورتيه الجديدة على تفاصيل متميّزة أخرى من بينها الحواف الجانبية ذات اللون الأسود غير اللامع، والمرايا الخارجية بتصميمها المحدّث نوعاً ما، لتتكامل مع باقة من المزايا التقنية الجديدة الأخرى.

ويحتوي شبك المقدمة على مصراع هواء قابل للتعديل كهربائياً، ويتوضع بين فتحات الهواء ومبرّد المحرك. ويوفر مصراع الهواء التحكم الأمثل بدرجة حرارة سوائل المحرك؛ وفضلاً عن التحسينات التي خضع لها مصدّا الصدمات الجديدان الأمامي والخلفي، تلعب نواقل الهواء والجزء السفلي المسطح للسيارة، والذي يعزز من الديناميكية الهوائية بنسبة 10 في المئة.

وتم تطوير التحسينات في المقصورة الداخلية لتعزيز اللمسات النقية بالتركيز على الأجزاء الوظيفية فقط، وذلك عبر تحقيق التكامل بين عناصر الواجهة الجديدة مع المنطقة المخصصة لنظام الترفيه والمعلومات والكونسول المركزي.

ومن بين التفاصيل الرائعة للنموذج المبتكر، يستوعب التصميم الجديد للوحة القيادة المركزية شاشة عالية الدقة قياس 8.4 بوصات ذات وظائف متعددة تعمل بتقنية اللمس.

وتتألق هذه المنطقة بعناصر تقنية مستمرة تتكامل فيها الشاشة مع النظام الجديد للتحكم بالمناخ ودرج جديد في تصميم مفرد يتسم بالسلاسة، ويعكس مقدار النقاء الذي يميّز الخصائص النموذجية في سيارة كواتروبورتيه.

كما تمت إعادة تصميم الكونسول المركزي المنخفض ليتضمن مقبضاً دوّاراً يتحكم بحجم الصوت والوظائف، مع غطاء جديد وعلبة للهاتف. وتتيح اللمسات الأنيقة حول العناصر الوظيفية هذه إمكانية إجراء تصميم أساسي للمنطقة المركزية في لوحة القيادة.

ويتوافق نظام الترفيه والمعلومات الجديد مع نظامي "Apple CarPlay" و"Android Auto" للهواتف الذكية.

وتتوفر باقة جديدة من النظم المتطورة لمساعدة السائق كخيار في طراز كواتروبورتيه الجديد؛ وتتضمن نظام تثبيت السرعة المتكيّف مع خاصية الإيقاف والانطلاق، ونظام تحذير مغادرة المسار، مع نظام مساعد الكبح المتقدم (Advanced Brake Assist) ونظام الكبح الآلي في حالات الطوارئ (Automated Emergency Braking). كما يمتلك النموذج كاميرا إضافية للرؤية المحيطية كخيار مرافق لباقة النظم المساعدة للسائق.

وتم تجهيز كافة سيارات كواتروبورتيه الآن بحسّاس لنوعية الهواء، والتي تعد ميزة تحسّن من راحة الركاب في السيارة بشكل ملحوظ. ويتضمن النظام حسّاساً ذكياً مع نظام تحليل للإشارة يعمل على حساب مستويات التلوث في الخارج ويمنع الهواء الملوث والغازات السامة من دخول المقصورة.

4 محركات

ومن ناحية المحرك، لا تزال كواتروبورتيه وفية لتقاليدها مع مجموعة واسعة من محركات وأجهزة نقل الحركة بدءا من كواتروبورتيه GTS، والمدعوم بقدرة 530 حصانا ومحرك 3.8 لترات V8 بشاحني تيربو لدفع العجلات الخلفية، وعزم الدوران بمقدار 710 نيوتن متر، قادرة على دفع السيارة إلى 310 كم/ساعة، والتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في غضون 4.7 ثوانٍ فقط. تم تصميم المحرك في قسم المحركات لدى مازيراتي، وتمّ تجميعهما في مصنع فيراري في مارانيلو.

وتتوفر كواتروبورتيه بمحرك سعة 3.0 لترات مع شاحني تيربو سداسي السلندرات وقوة 410 أحصنة (كواتروبورتيه S) أو مع نظام الدفع الرباعي المستمر الذكي المتوفر على كواتروبورتيه S Q4. ويتمتع النموذجان بعزم دوران 550 نيوتن متر وسرعة قصوى 286 كم/ساعة. تتسارع نموذج S Q4 من 0 إلى 100 كم/ساعة في غضون 4.9 ثوانٍ، أما نموذج كواتروبورتيه S بالدفع الخلفي فتتسارع في غضون 5.1 ثوان.

واستنادا إلى نفس تصميم V6، تتوفر كواتروبورتيه في أسواق محددة بقوة 350 حصانا أي 20 حصانا أكثر مما كانت عليه في النسخة السابقة. قادرة على توصيل محرك قوي مع عزم دوران يبلغ 500 نيوتن متر، والتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في غضون 5.5 ثوان وتصل سرعتها القصوى إلى 270 كم/ساعة.

وتكتمل المجموعة مع كواتروبورتيه ديزل المجهزة بمحرك سعة 3.0 لترات V6 تيربو، مولدة عزم دوران 600 نيوتن متر مع 275 حصاناً، وسرعة قصوى تبلغ 252 كم/ساعة و0-100 كم/ساعة في 6.4 ثوان فقط.

جميع نماذج كواتروبورتيه مجهزة بعلبة تروس أوتوماتيكية ZF بثماني سرعات ومخمدات صدمات Skyhook التي يمكن التحكم بها كهربائياً مع توزيع الوزن 50:50 المثالي والاستخدام المكثف للألمنيوم في الهيكل وجسم السيارة ونظام التعليق، والأداء والراحة لم يسبق لهما مثيل.

عالَمان جديدان

جران لوسو وجران سبورت عالَمان جديدان مفعمان بالتميّز منذ انطلاقهما، فقد تمثل مازيراتي المزيج الأمثل بين الفخامة والطابع الرياضي بفضل هندستها المبنية على سيارات السباق.

ومع إعادة تصميم طراز كواتروبورتيه الرئيسي، تطلق مازيراتي استراتيجية جديدة خاصة بمجموعة طرازاتها لتزويد عملائها الأكثر تطلباً بمزيد من الخيارات الاستثنائية عبر خيارين من الباقات الفريدة والتي تبرز الركيزتين الأساسيتين لهوية العلامة التجارية: جران لوسو وجران سبورت.

وتتوفر الباقتان المتميزتان كترقية لكل نماذج كواتروبورتيه V6 (كواتروبورتيه ديزل، وكواتروبورتيه، وكواتروبورتيه S، وكواتروبورتيه S Q4). وسيتم تحديد أسعار الباقتين بنفس المستوى في المجموعة.

جران لوسو

تعيد باقة جران لوسو الأنيقة رسم ملامح مفهوم الفخامة في سيارة السيدان الفاخرة المفعمة بالهندسة المبنية على سيارات السباق، وذلك عبر تعزيز اللمسات النهائية للتصميم الخارجي والارتقاء بمستوى راحة الركاب والسائق على حد سواء.

وتمتاز جران لوسو بواجهة أمامية ذات تصميم جديد ومنخفض مع عنصر جسري عائم ومعوّق هواء أنيق ومتألق بتفاصيل الكروم على مصدّ الصدمات المطلي بلون جسم السيارة. ويتكامل هيكل السيارة مع الحواف الجانبية.

وتتألق المقصورة الداخلية لـ "جران لوسو" بروح الفخامة المتجسدة في لمسات إرمنيجيلدو زينيا التي تتضمن أقمشة حريرية فريدة من نوعها في قطاع الموضة، وتبدو واضحة على المقاعد والأبواب ومساند الرأس وواقيات الشمس؛ ويرفل هذا النموذج الفريد بمزيد من اللمسات الحصرية مع تفاصيل الدرزات الأنيقة على المقاعد والعلامة التجارية وراء واقيات الشمس.

جران سبورت

تؤكد إضافات جران سبورت الأنيقة على الطابع الرياضي الواضح لـ "كواتروبورتيه"، فضلاً عن إطلالتها الجريئة والقوية. ويتجلى التراث الأسطوري لعلامة مازيراتي التجارية في عالم سباق السيارات مع لمسات التصميم الخارجي ومحتويات المقصورة الداخلية.

وفي الجزء الأمامي من سيارة كواتروبورتيه جران سبورت، تحسّن المعالجة ذات الشكل المخصص لمنافذ الهواء الجانبية والمركزية من وظيفة التبريد، مع استعراض الجرأة الواضحة في المنطقة الأمامية. وترتبط الواجهة المنخفضة بالشبك مع أقسام ديناميكية هوائية. ويتميز الجزء الخلفي بتكوين واضح بين الجذع المركزي والجيوب على الجانبين التي تركز الاهتمام على العوادم. وتتكامل إطلالة الجهة الخلفية للسيارة بمعوّق هواء جريء المظهر ذي لون أسود مصقول (black piano).

وتتضمن التصاميم الداخلية لسيارة كواتروبورتيه جران سبورت مقاعد أمامية وخلفية أعيد تصميمها لتبرز ملامحها المنحوتة وترتقي بمستوى الأداء الرياضي للقيادة؛ فيما تعكس عجلة القيادة الرياضية الجديدة –المتوفرة من ألياف الكربون أو الجلد- طابع القوة الكامنة في السيارة.

تجربة الجريدة : رحلة ممطرة وثبات قوي

حضرت "الجريدة" بدعوة كريمة وخاصة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في البلاد، حفل إطلاق وتجربة قيادة كواتروبورتيه الجديدة في مدينة صقلية الايطالية والتي شهدت العديد من النقاط.

بدأت تجربة قيادة درة مازيراتي الجديدة كواتروبورتيه، بالذهاب لأحد المطاعم لتناول وجبة الغداء في مدينة باليرمو المقاربة لصقلية والتي تبعد عنها نحو الساعتين والتي كشفت إبداع القيادة المريحة غير المسبوق من مازيراتي المليئة بالقوة.

وشهدت التجربة طقسا غير مستقر وممطرا في طريق العودة الى صقلية، الأمر الذي كان فرصة رائعة لكشف ثباتها والتي أثبتت وبكل جدارة انها لا تعرف الانزلاق بعد الصعود بها الى سرعات عالية على الجبال وتحت الانفاق تجاوزت 160 كلم.

ولعل الحديث عن الفخامة أمر مهم فخلال الطريق كانت كواتروبورتيه الجديدة تبث سحر الاعجاب في اعين المارة والذي يكشف مدى فخامة هذه الاسطورة الرائعة والتي تعكس ارثا عريقا للإيطالية مازيراتي لقائد مركباتها.

أبرز التغييرات الحديثة

• إعادة التصميم الخارجي

• تحسين إيروديناميكية السيارة بنسبة 10 في المئة مع اعتماد مصراع هواء كهربائي.

• باقة جران لوسو مع محتويات فردية.

• باقة جران سبورت مع محتويات فردية.

• نظام ترفيه ومعلومات جديد مع شاشة لمس عالية الدقة قياس 8.4 بوصة.

• كونسول مركزي معاد تصميمه مع مقبض دوّار.

• حسّاس قياسي لنوعية الهواء على جميع النماذج.

• حزمة اختيارية من النظم المتطورة لمساعدة السائق.

• نظام تثبيت السرعة المتكيّف مع خاصية الإيقاف والانطلاق.

• نظام تحذير مغادرة المسار.

• نظام التحذير من الاصطدامات الأمامية مع نظام مساعد الكبح المتقدم.

• نظام الكبح الآلي في حالات الطوارئ.

• كاميرا الرؤية المحيطية.

• مكابح كهربائية جديدة لركن السيارة.

back to top