اتفاق أميركي روسي بشأن سورية.. بات قريباً

نشر في 04-09-2016 | 13:42
آخر تحديث 04-09-2016 | 13:42
No Image Caption

تحديث 1

وقال مايكل راتني مبعوث واشنطن في سورية إن اتفاقاً بشأن سورية تبحثه الولايات المتحدة وروسيا قد يتضمن وقفاً لإطلاق النار في أنحاء البلاد والتركيز على مساعدات الإغاثة إلى حلب قد يُعلن قريباً.

وتقول رسالة راتني إلى المعارضة السورية المسلحة والتي اطلعت عليها رويترز وتحمل تاريخ الثالث من سبتمبر إن الاتفاق سيلزم روسيا بمنع الطائرات الحكومية السورية من قصف المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة الرئيسية وسيطالب بانسحاب قوات دمشق من طريق إمداد رئيسي شمالي حلب.

وأضافت الرسالة دون ذكر تفاصيل أنه في المقابل ستنسق الولايات المتحدة مع روسيا ضد تنظيم القاعدة.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف اليوم الأحد إن روسيا والولايات المتحدة تقتربان من التوصل لاتفاق بشأن سورية.

وذكر ريابكوف للصحفيين «نوشك على التوصل لاتفاق... لكن فن الدبلوماسية يتطلب وقتاً للتنفيذ، ليس بوسعي أن أبلغكم متى سيتم التوصل للاتفاق وإعلانه... أعتقد أنه ما من سبب يدعونا أن نتوقع انهيار المحادثات».

وأضاف «نتحدث عن أهم الأمور المتعلقة بتطبيق وقف لإطلاق النار... المحادثات المكثفة مستمرة».

مبيناً «حتى نضع اللبنة الأخيرة... لا يمكننا الإعلان عن تحقيق نتائج».

تفاوض

قال الرئيس الأميركي باراك اوباما الأحد أن واشنطن تتفاوض مع روسيا حول وقف العنف في الحرب المدمرة في سورية، مؤكداً على أن الجانبين «يعملان على مدار الساعة».

وصرّح اوباما للصحافيين «أن هذه المسألة معقدة للغاية».

وأوضح «لديك نظام الأسد الذي يقتل مواطنيه دون أن يُحاسب، يدعمه الروس والإيرانيون»، بينما فصائل المعارضة «تفتقر إلى السلاح في أغلب الأحيان».

وتدعم كل من موسكو وواشنطن طرفين متضادين في النزاع الذي بدأ بحركة احتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد في مارس 2011 قبل قمعها بالقوة وتحولها إلى نزاع دام متشعب الأطراف.

وفشلت جولات متتالية من المفاوضات الدولية في انهاء النزاع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات وخلف أكثر من 290 ألف قتيل وشرّد الملايين داخل البلاد وخارجها الملايين على الفرار من البلاد ما أدى إلى تدفق الآلاف منهم إلى أوروبا.

وقال اوباما عقب لقائه رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي قبل قمة مجموعة العشرين «أن محاولة جمع كافة هذه القوى المختلفة في هيكل متماسك للتفاوض هو أمر صعب، ولكن محادثاتنا مع الروس مهمة».

وصرّح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأميركية أن التوصل إلى اتفاق أصبح قريباً، ويمكن أن يعلن عنه وزير الخارجية الأميركي ربما الأحد، إلا أن بعض القضايا لا تزال تتطلب حلاً، وقال اوباما أن «جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف يعملان على مدار الساعة، إضافة إلى عدد من المفاوضين الآخرين، لتحديد شكل وقف حقيقي للعمليات القتالية، ولكننا لم نصل إلى تلك المرحلة بعد».

back to top