أكدت الحكومة البريطانية اليوم الاحد انها ستنتهز اجتماعات قمة مجموعة العشرين (جي 20) المنعقدة حاليا في الصين لاطلاق مفاوضات أولية مع عدد من الدول الكبرى لبحث إمكانية ابرام اتفاقيات للتجارة الحرة معها.

Ad

وذكرت الحكومة في بيان صحفي ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستعقد اجتماعات ثنائية عدة مع زعماء الدول المشاركين في القمة لبحث أفق ابرام عقود للتجارة الحرة بعد إتمام اجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.

واكدت انه تم تشكيل فريق من الخبراء سيعقد مفاوضات في استراليا خلال الأيام المقبلة للتباحث حول اتفاقية للتجارة الحرة اضافة الى الاستفادة من خبرة أستراليا في هذا الشأن مع الاخذ في الاعتبار انها اجرت خلال الأعوام الثلاثة الماضية مفاوضات مع خمس دول بشأن اتفاقيات للتجارة الحرة.

واشارت الى ان كندا ونيوزيلندا عرضتا على الحكومة البريطانية المساعدة في مفاوضاتها مع الاتحاد الاوروبي قبل ترسيم الانسحاب الرسمي.

واوضحت ان خبيرا نيوزيلنديا في المفاوضات التجارية سيصل لندن قبل نهاية الشهر الحالي لمساعدة المسؤولين البريطانيين في وزارة التجارة الدولية في اعداد خطة المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي.

واكدت ان تيريزا ماي ستترأس بعد عودتها من الصين مجلسا للوزراء سيخصص لبحث ملف الانسحاب من الاتحاد الاوروبي ومناقشة قضية المفاوضات الأولية مع بعض الدول لابرام اتفاقيات للتجارة الحرة معها مستقبلا.

يذكر ان الحكومة البريطانية سبق ان اكدت انها لن تقوم بتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة لبداية مفاوضات الانسحاب الرسمية من الاتحاد الاوروبي قبل بداية العام المقبل.

ويتوقع ان تستمر مفاوضات الانسحاب عامين على الأقل ما يعني ان المملكة المتحدة ستظل عضوا في الاتحاد الاوروبي خلال فترة المفاوضات الامر الذي لا يسمح لها بتوقيع اي اتفاقية مستقلة للتجارة الحرة.

وكانت أعمال قمة مجموعة ال20 انطلقت تحت رئاسة الصين في مدينة (هانغتشو) شرقي الصين في وقت سابق اليوم وسط مخاطر وتحديات عديدة بغية توجيه الاقتصاد العالمي الضعيف إلى مسار نمو صحيح.