الكندري: تسخير إمكانات المطار لخدمة الحجاج والمسافرين

«بعثة الحج»: اكتمال الإجراءات الطبية لرعاية أفراد الحملات

نشر في 05-09-2016
آخر تحديث 05-09-2016 | 00:03
الكندري خلال جولته في المطار
الكندري خلال جولته في المطار
قال العجمي إن فريق الخدمات الطبية ببعثة الحج الكويتية يوزع حالياً الأدوية المخصصة على الحملات، مناشداً الحجاج تنفيذ الاشتراطات الصحية طوال فترة أداء المناسك.
أكد وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري ضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات العاملة في مطار الكويت الدولي، لتسخير جميع الامكانات، وتسهيل حركة الحجاج والمسافرين.

جاء ذلك في بيان صحافي صادر عن الادارة العامة للطيران المدني بعد جولة تفقدية للوزير الكندري في المطار، التقى فيها مسؤولي الادارة لمتابعة التحضيرات والاستعدادات اللازمة لتسهيل حركة حجاج بيت الله الحرام وحركة مسافري عيد الاضحى وموسم عودة المسافرين مع انتهاء الاجازة الصيفية.

وقالت الادارة إن الكندري اطلع في الجولة على سير العمل وتحضيرات الجهات العاملة في المطار، للتعامل مع كثافة حركة المسافرين في هذه الفترة، مضيفة ان الوزير اعطى توجيهاته وارشاداته لمسؤولي "الادارة" ببذل الجهود لضمان انسيابية حركة الحجاج والمسافرين على نحو يضمن راحتهم.

بعثة الحج

بدوره، أكد رئيس فريق الخدمات الطبية ببعثة الحج الكويتية د. مبارك العجمي "اكتمال الاستعدادات والتجهيزات الطبية بمقر بعثة الحج في النسيم بمكة المكرمة وذلك لتقديم الرعاية الصحية لحجاج بيت الله المنتسبين للحملات الكويتية الذين سيكتمل وصولهم تباعاً إلى السعودية خلال الفترة المقبلة".

وقال العجمي في تصريح صحافي، ان فريق الخدمات الطبية ببعثة الحج اكتمل وصوله مساء أمس الأول كما أنه تم اعتماد الكادر الطبي المرافق للحملات الذي يقدم خدمات الرعاية الأولية لحجاج الحملات وتحويل الحالات التي تتطلب ذلك إلى عيادات فريق الخدمات الطبية بالنسيم أو التحويل إلى المستشفى مباشرة.

توزيع الأدوية

وأشار إلى ان "فريق الخدمات الطبية يقوم حالياً بتوزيع الأدوية المخصصة على حملات الحج من مقر البعثة بالنسيم، كما تم توفير سيارات اسعاف مطابقة لشروط السلطات الصحية السعودية لتقل الحالات المرضية التي تحتاج إلى التحويل المستشفى".

وأعرب العجمي عن "الرضا حول مستوى الاستعدادات والتجهيزات الطبية بعيادات بعثة الحج الكويتية والتنسيق مع وزارة الصحة في السعودية وتنفيذ التعليمات والإرشادات الصحية الصادرة عن السلطات الصحية السعودية لحماية حجاج بيت الله الحرام والمحافظة على صحتهم"، داعياً "الحجاج وحملات الحج الكويتية تنفيذ تلك الاشتراطات الصحية والتواصل المستمر مع فريق الخدمات الطبية ببعثة الحج الكويتية طوال فترة أداء المناسك".

مقرات البعثة

من جانبه، قال رئيس فريق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بعثة الحج محمد المطيري أنه "تم استلام جميع مقرات البعثة قي المشاعر المقدسة وتوزيعها على الحملات في وقت مبكر، وهذا يعد انجازاً يحسب لبعثة الحج الكويتية"، موضحا ان "عملية استلام وتسليم المقرات في منى وعرفات تمت بكل يسر وسهولة وتنظيم مميز من قبل البعثة، الأمر الذي بث الراحة والطمأنينة في قلوب أصحاب الحملات الكويتية مما يجعلهم يتفرغون لأداء الخدمة التي يقدمونها لحجاجهم".

وتابع: "سيتم قياس مستوى جودة الخدمات المقدمة للحجاج، وتقييم الحملات من خلال لجنة قياس مستوى الجودة، ومن ثم رفع التقرير إلى لجنة الحج والعمرة"، مؤكداً ان "جميع الفرق على استعداد تام لأي طارئ يحدث خلال موسم الحج وذلك من خلال لجنة الطوارئ المنبثقة من بعثة الحج".

من جهته، قدم رئيس اللجنة المالية في بعثة الحج الكويتية مطلق الراجحي شكره لمدير مؤسسة النقد العربي السعودي محمد النفيعي لسرعة استجابته في حل مشكلة حساب البعثة في أحد البنوك السعودية.

وقال الراجحي في تصريح صحافي عقب زيارته لمؤسسة النقد العربي السعودي برفقة رئيس لجنة المشاعر في بعثة الحج الكويتية المهندس بدر العتيبي: اننا نثمن لمدير المؤسسة ذلك التجاوب السريع رغم مشاغله الكثيرة، مشيراً إلى أن "النفيعي أمر بإرسال فريق للإدارة العليا للبنك السعودي في الرياض ووضع الحلول المناسبة للمشكلة".

نشر الوسطية بين الحجاج
أعلن مدير مركز تعزيز الوسطية عبدالله الشريكة أن "المركز بدأ بالتنسيق مع مكتب شؤون الحج من أجل التعاون في نشر ثقافة الوسطية بين الحجاج الكويتيين، من خلال توزيع بعض منشورات المركز على حملات الحج الكويتية، وإرسال رسائل نصية تعزز روح الوسطية والاعتدال والتسامح والتعاون".

وقال الشريكة، في تصريح صحافي، ان "هذا التعاون جاء بناء على تعليمات وكيل وزارة الأوقاف نائب رئيس اللجنة العليا لتعزيز الوسطية فريد عمادي"، مشيرا إلى ان "المركز مستمر بعون الله في التنسيق والتعاون مع كل الجهات والأفراد بجميع طوائفهم وفئاتهم في نشر الثقافة الوسطية التي جبل عليها المجتمع الكويتي".

وأعلن "تخصيص الخدمة الهاتفية لمركز تعزيز الوسطية لمن يرغب في المشاركة بتقديم المقترحات والأفكار".

back to top