أعلن رئيس لجنة الحكام باتحاد كرة اليد علي عباس، انضمام الحكمتين الجديدتين جمانة الشمالي ومعالي العنزي لحكام الساحة في الموسم الجديد، وذلك في سابقة تعتبر الأولى على مستوى دول الخليج العربي.

وقال عباس، على هامش اجتماع حكام اللعبة الذي جرى أمس الأول بمقر الاتحاد بالدعية، إن الاتحاد ولجنة الحكام قررا إعطاء الفرصة كاملة للعنصر النسائي للانضمام لأسرة حكام اللعبة، وبشكل فعال داخل الملعب، وذلك بعد نجاح بعض الحكمات في إدارة بعض المباريات في الموسم الماضي كحكام "طاولة".

Ad

وقال عباس: "مشاركة الحكمتين الشمالي والعنزي ستكون من خلال إدارة مباريات الدوري لفئة تحت 13 سنة كخطوة أولى على أمل الارتقاء مستقبلاً بمستواهما الفني وصقل خبرتهما لإدارة باقي مباريات المراحل السنية، ثم الدرجة الأولي، مبيناً أن هناك ثلاث حكمات أخريات هما ميساء الهاجري ومنى كمال وإسراء العوضي سيشاركن في ادارة المباريات كمسجل وميقاتي.

اغتنام الفرصة

من جانبها، أعربت الحكمة جمانة الشمالي عن سعادتها بالانضمام لأسرة حكام كرة اليد، مؤكدة أنها ستسعى جاهدة لاغتنام الفرصة والظهور بشكل جديد في الموسم الجديد، وقالت: "أنا ابنة اللعبة، إذ بدأ مشواري معها منذ خمس سنوات في نادي سلوى، وحصلت مع المنتخب الوطني على المركز الثالث في بطولة الخليج بعمان 2015، وبعدها حصلت على شهادة التحكيم على أمل مواصلة الطريق".

بدورها، قالت زميلتها معالي العنزي: "نطمح إلى ان نكون أول حكمات للعبة على مستوى الخليج العربي والوصول للمستوى القاري والدولي خصوصاً أن القارة الاسيوية تضم 11 حكمة فقط، وهذا عدد قليل جداً مقارنة بالقارات الأخرى".

وعلى جانب آخر، طالبت الحكمة ميساء الهاجري التى تعتبر اكبر الحكمات سنا وأكثرهن خبرة، الاتحاد بالاهتمام أكثر بالعنصر النسائي وإعطاء الجميع فرصة كاملة لإدارة المباريات في جميع المراحل السنية.

التعديلات الجديدة

وكانت لجنة الحكام بالاتحاد عقدت، أمس الأول، اجتماعاً لجميع الحكام حيث قام مقرر اللجنة شاكر أبل بإلقاء محاضرة لشرح التعديلات الخمسة الجديدة على قواعد اللعبة والتى سيتم تطبيقها اعتباراً من الموسم المقبل.

العمل الجماعي

وفي ذلك الشأن، أكد عباس أن اللجنة تسعى للارتقاء بمستوى الحكام من خلال الشرح والتدريب المكثف على جميع قواعد اللعبة، خصوصاً التعديلات الجديدة، مشيراً إلى ان الحكام سينتظمون عقب اجازة العيد في تدريب مكثف على التعديلات الجديدة التى تم ادخالها على القانون، وسوف يتم دعوة الاداريين والمدربين ولاعبي الفرق المحلية لمتابعة التدريبات والتعرف عن قرب عليها قبل بداية المباريات الرسمية.

وقال: "هناك رؤية مستقبلية لعمل لجنة الحكام، تماشياً مع مبدأ العمل الجماعي، وسيكون مراقب المباراة مسؤول مسؤولية كاملة عن مباراته في جميع النواحي، وسيكون هناك لجنة فنية مكونة من حكمين لمساعدة لجنة الحكام في إدارة المباريات، وذلك بعد موافقة الاتحاد بشرط أن يكون الحكمان على دارية تامة بالقانون ويتمتعان بخبرة كبيرة في العملية التحكيمية".