وقع رئيس ومؤسس ملتقى الكويت الدولي للكاريكاتير جمال اللهو اتفاقيتين، في القاهرة، الأولى مع الجمعية المصرية للكاريكاتير لتفعيل التعاون المشترك بينهما، والثانية مع اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولي «الفيكو» فرع مصر.

وعقد اللهو، عقب عودته، مؤتمرا صحافيا في الجامعة الأميركية بقاعة الجرللي كامب، بحضور حشد بارز من أهم صناع فن الكاريكاتير في العالم، ومنهم الفنان تاج والناقد الفني صلاح بيصار، إضافة إلى د. سيد علي ود. كمال عيد، ونخبة من الفنانين والإعلاميين التي باركت هذه التجربة، مؤكدة دور الكويت المتميز في المجالات الثقافية والفنية والإعلامية.

Ad

وقال: «أثمن دعم ورعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، للملتقى الذي تنطلق أنشطته من 26 الى 29 الجاري، وهذا ليس غريبا عليه، فهو الداعم والمحفز والراعي للعديد من الفعاليات الفنية والثقافية للكبار والشباب.

وأشار اللهو إلى أن الدورة الأولى تحظى باهتمام كبير، إذ تجاوزت المشاركات حتى اليوم أكثر من 100 فنان من 30 دولة، وهو رقم قياسي للدورة المؤسسة للمهرجان، ما يؤكد المكانة الدولية التي تتمتع بها الكويت والدور الذي تضطلع به في المحافل الدولية، متوقعا تزايد المشاركات في الدورات المقبلة.

شخصية الملتقى

ولفت اللهو إلى اختيار الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا ليكون شخصية الملتقى، كما سيكرم نجمين كبيرين وبارزين في فن الكاريكاتير، هما عبدالسلام مقبول وعبدالرضا كمال، اللذان يعدان من القامات الفنية البارزة في هذا المجال، ولهما تاريخ وبصمات خالدة في هذا الفن الرائع.

4 محاور

وتطرق اللهو إلى محاور الدورة الأولى، وهي المحور البيئي، حيث نعمة الماء، وهو شريان الحياة وأهمية المحافظة عليه، والمحور الإنساني بالذات فيما يخص الوقاية من العنف ضد الاطفال، والمحور الثالث «بورتريه» شخصية الملتقى الفنان عبدالحسين عبدالرضا.

وبين أن المحاور الثلاثة ستكون داخل المسابقة الدولية التي سيشارك فيها عدد بارز من صناع الكاريكاتير في العالم، أما المحور الرابع فهو حر وبعيد عن السياسة والجنس والدين، وهو خارج المسابقة، من أجل إتاحة الفرصة لعدد من المواهب الشابة للمشاركة.

وأشاد بالاهتمام المتزايد والدعم من الوزير الحمود وقيادات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الذين يتابعون خطوات هذا الملتقى، ويعملون على تذليل كل الصعاب من أجله.