تتحضر بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد لفصل جديد من «حياتها» مع الاقتراب من ابرام صفقة انتقال ملكيتها لشركة «ليبرتي ميديا» الأميركية وصاحبها العملاق الإعلامي جون مالون.

Ad

وتبدو «ليبرتي ميديا» الأقرب لشراء حقوق البطولة بعد تراجع حظوظ منافسيها أن كان شبكة «سكاي» الإعلامية أو قطر للاستثمارات المالكة لنادي باريس سان جرمان الفرنسي لكرة القدم أو ستيفن روس الذي يملك نادي ميامي دولفنز لكرة القدم الأميركية.

وكان عراب البطولة البريطاني بيرني ايكليستون الذي يملك شخصياً 5.3% من الأسهم إضافة إلى الـ 8.3% التي تملكها شركته «بامبينو تراست»، كشف في نهاية الأسبوع الماضي على هامش جائزة ايطاليا الكبرى لصحيفة «اوتو موتور اوند سبورت» الألمانية المتخصصة في رياضة السيارات أنه سيتم اليوم الثلاثاء التوقيع على عقد انتقال ملكية البطولة إلى «ليبرتي ميديا» مقابل مبلغ ضخم مقداره 8.5 مليار دولار.

وبحسب الصحيفة الألمانية، ستقوم «ليبرتي ميديا» المدرجة في بورصة نيويورك بدفع القسط الأول من مبلغ الـ 8.5 مليارات دولار الثلاثاء إلى شركة «سي في سي كابيتال بارتنرز» التي تملك أكبر عدد من الأسهم (35.5%).

ثم كشفت صحيفة «فايننشل تايمز» البريطانية أمس الأثنين أن المفاوضات بين «ليبرتي ميديا» و«سي في سي كابيتال بارتنرز» التي اشترت 35% من أسهم البطولة منذ 10 أعوام، وصلت إلى «مرحلة متقدمة».

ونقلت «فايننشل تايمز» عن أشخاص على اطلاع بالمفاوضات الجارية بأن تشايس كاري الذي يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة الإعلامية العملاقة «تونتي فيرست سنتشري فوكس»، سيعين المدير الجديد لبطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي ستنضم إلى مجموعة من المؤسسات والأندية الرياضية التي يملكها مالون وبينها فريق اتلانتا برايفز للبايسبول.

ومن المؤكد أن سباقات الفئة الأولى ستضع في الساعات القليلة المقبلة حداً لأعوام طويلة من الجدل الذي أثير حول مستقبلها وستكون «سي في سي كابيتال بارتنرز» التي استثمرت في البطولة عام 2006 حوالي 1.2 مليار دولار، الرابح الأكبر لأنها ستبيع حصتها الآن بمبلغ يتراوح بين 8 و9 مليارات.

وأشار موقع «اوتوسبورت» المتخصص أن «سي في سي كابيتال بارتنرز» مستعدة لقبول دفعة مبدئية بحوالي 5 مليار دولار، كما تحدث عن بقاء ايكليستون في منصبه الحالي لفترة موقتة انتقالية نظراً لتأثيره الكبير وهذا ما توقعه مدير فريق ريد بول كريستيان هورنر الذي قال لصحيفة «ذي غارديان»: «قد تكون حقاً صفقة مثيرة بالنسبة لفورمولا واحد في حال حصولها... لكن أن تأتي مجموعة جديدة من دون أن يكون (ايكليستون) هنا فسيكون الوضع صعباً للغاية، وبالتالي أعتقد بأنه سيكون متواجداً لبعض الوقت».

ويمكن القول أن سباقات الفئة الأولى تحتاج حقاً إلى التغيير بعد تراجع شعبيتها في الآونة الأخيرة بسبب هيمنة فريق ريد بول من 2010 حتى 2013 ثم مرسيدس في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

ورأى المدير الرياضي لفريق مرسيدس توتو وولف أن بإمكان بطولة العالم الاستفادة أيضاً من «الطريقة الأميركية» في إدارة الأمور، مضيفاً: «هناك عدة أمور يمكن تعلمها من الأسلوب الأميركي، خصوصاً من الناحية الرقمية، لكن في الوقت ذاته هناك عدة جوانب ناجحة هنا وغير متوفرة في السوق الأميركي، من المؤكد أنهم سيراقبون الوضع ويحللون ما يجب تغييره وما يجب استمراره، لهذا السبب يمكنهم تحمل تكاليف الاستحواذ على هذه الحصة».

وتابع: «من الجيد أن امبراطورية إعلامية أميركية ستشتري فورمولا واحد»، متطرقاً إلى فضل ايكليستون على البطولة بالقول: «بذل بيرني مجهوداً رائعاً على مدار 50 عاماً وهو الذي جعل فورمولا واحد ما هي عليه الآن، تمكن من بناء امبراطورية ونحن نستفيد من هذه الامبراطورية التي تولد عشرات وعشرات الملايين من المشاهدين... لا أعلم إذا كانت هناك جوانب يمكن تحسينها أم لا، لا أريد الخوض في هذه التفاصيل».