ماهي علاقة دخان السيارات بمرض الزهايمر؟

نشر في 06-09-2016 | 16:56
آخر تحديث 06-09-2016 | 16:56
No Image Caption
عثر على جزئيات مجهرية ناجمة على الارجح من تلوث الهواء في نسيج دماغي بشري على ما جاء في دراسة جديدة اشارت الى احتمال مساهمة ذلك بالاصابة بمرض الزهايمر.

ودعا معدو الدراسة الى اجراء مزيد من الابحاث حول "خطر محتمل على صحة الانسان" بينما حذر خبراء لم يشاركوا في الدراسة من انه من المبكر اقامة رابط نهائي بين هذه الجزئيات ومرض الزهايمر المتلف للاعصاب.

واجرى فريق من العلماء من بريطانيا والمكسيك والامم المتحدة اختبارات مغنطيسية على نسيج دماغي مجلد اخذ من 37 شخصا بين سن الثالثة والثانية والتسعين.

وقد وجد العلماء في هذه العينات جزئيات متناهية الصغر من اكسيد الحديد الاسود (الماغنتيت) بدت مختلفة عن تلك التي تتشكل بشكل طبيعي في دماغ الانسان.

وقد اظهرت هذه الجزئيات "شبها كبيرا جدا" بالمادة التي تتشكل من اشتعال الوقود والمتواجدة في تلوث اجواء المدن بسبب عوادم السيارات وانبعاثات المصانع خصوصا، على ما افادت مجموعة العلماء.

ولفت الباحثون عبر مجلة "بروسيدينغز اوف ذي ناشونال اكاديمي اوف ساينسز" ومقرها في الولايات المتحدة الى أن "دراسات سابقة اظهرت رابطا بين كمية اكسيد الحديد الاسود واحتمال الاصابة بمرض الزهايمر".

واضاف هؤلاء "التعرض لهذه الجزئيات من اكسيد الحديد الاسود في الجو يجب ان يدرس على ضوء الخطر الذي قد يشكله على صحة البشر".

وقال خبراء غير معنيين بالدراسة انها لا توفر اي ادلة دامغة بان هذه الجزئيات ناجمة عن التلوث او انها مسؤولة باي شكل من الاشكال عن التسبب بمرض الزهايمر.

واوضحت جنيفر بوكوك من معهد طب الاعصاب في جامعة "يونيفرسيتي كوليدج اوف لندن"، "ثمة حاجة الى اجراء دراسة افضل".

واضاف بيتر دوبسون من "كينغز كوليدج" في لندن "لا اظن انه يمكننا القول الان انها تتسبب بمرض الزهايمر".

وقال دوبسون "الا انها تثير القلق بشكل عام لان جزئيات اكسيد الحديد الاسود ثبت ارتباطها بمشاكل صحية اخرى مثل الامراض القلبية-الوعائية وامراض الرئتين".

back to top