القومية الأوكرانية تنشر مشاعرها «قمصاناً» حول العالم

نشر في 07-09-2016
آخر تحديث 07-09-2016 | 00:05
No Image Caption
تجذب القمصان المطرزة البوهيمية الطراز اهتمام النساء من محبي الموضة في العالم أجمع من دون أن يدركن أن هذا الزي جزء من الملابس التقليدية في أوكرانيا، واستحال رمزاً للوحدة في البلاد.

وكتبت مجلة "فوغ" المتخصصة في الموضة في نسختها الأميركية ربيع 2015 "سواء عرفتم بذلك أم لا، التأثير الأوكراني وصل إلى خزائن ملابسكم"، قبل التطرق مجدداً إلى موضة هذه القمصان المعروفة باسم "فيشيفانكا" في 2016.

ولاقت هذه القمصان التقليدية المطرزة بألوان عدة في أحيان كثيرة شعبية متجددة في شوارع كييف، على وقع تنامي المشاعر القومية خلال احتجاجات ساحة ميدان، التي أفضت سنة 2014 إلى إسقاط الرئيس الأوكراني المؤيد لموسكو فيكتور يانوكوفيتش، وتلاها ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، ونزاع مسلح مع الانفصاليين المؤيدين لموسكو في شرق أوكرانيا.

ومنذ ذلك، انتشرت هذه الموضة في أنحاء مختلفة حول العالم، فقد بدأ مشاهير من العالم أجمع ارتداء هذه القمصان على غرار ماكسيما ملكة هولندا، التي أطلت بقميص مطرز خلال حضورها دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وعلى انستغرام، لم تخف النجمة البريطانية كيلي اوزبورن ابنة مغني موسيقى هافي ميتال الشهير أوزي أوزبورن حماستها لهذه الموضة، عبر نشر صورة تظهرها مرتدية قميص "فيشيفانكا" من تصميم الأوكرانية يوليا ماغديتش.

وكتبت المغنية البريطانية "الناس يعتقدون ربما أن مركز الموضة في نيويورك، غير أن نظري شاخص إلى أوكرانيا".

وفي التقاليد الأوكرانية، تحمل القمصان المطرزة هذه مزايا كبيرة، إذ تنسب إليها القدرة على الحماية من الأرواح الشريرة.

back to top