انتصار ساحق لإسبانيا وويلز وفوز مقنع لإيطاليا في تصفيات المونديال

نشر في 07-09-2016
آخر تحديث 07-09-2016 | 00:03
فرحة لاعبي المنتخب الإيطالي بالفوز
فرحة لاعبي المنتخب الإيطالي بالفوز
ضمن منافسات المجموعة السابعة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة كأس العالم في روسيا، استهل منتخبا إسبانيا وإيطاليا مشوارهما بالفوز، في انتظار المواجهة المهمة بينهما في الجولة المقبلة.
استهل منتخب إسبانيا لكرة القدم مسيرته في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم (روسيا 2018) بسحق منتخب ليشتنشتاين 8-صفر، ضمن منافسات المجموعة السابعة التي شهدت أيضا فوز إيطاليا على إسرائيل 3-1، وتأجيل مباراة مقدونيا مع ألبانيا.

وفي باقي المباريات التي اقيمت امس الاول فاز منتخب ويلز على مولدوفا 4-صفر في منافسات المجموعة الرابعة، التي شهدت أيضا فوز النمسا على جورجيا 2-1، وتعادل صربيا مع أيرلندا 2-2، وفي منافسات المجموعة التاسعة تعادل المنتخب الكرواتي مع نظيره التركي 1-1، وفنلندا مع كوسوفو بنفس النتيجة، وأوكرانيا مع أيسلندا 1-1 أيضا.

وكانت مباراة مقدونيا وألبانيا تم إيقافها في الدقيقة 75، بسبب سوء الاحوال الجوية، وكانت النتيجة وقتها هي التعادل 1-1، وتم استكمالها أمس، وفقا لما نشره الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا).

سيطرة إسبانية

وعلى ملعب بلدية ريينو دي ليون فرض منتخب إسبانيا سيطرته على نظيره ليشتنشتاين، وتغلب عليه بثمانية أهداف نظيفة، سجلها دييغو كوستا (هدفين- 10 و69)، وديفيد سيلفا (هدفين- 59 والأولى من الوقت بدل الضائع)، وألفارو موراتا (هدفين- 82 و83)، وسجل آخر هدفين سيرجي روبيرتو وفيكتور ماتشين بيريز فيتولو (55 و60).

وبهذا الفوز حطم المنتخب الإسباني أكبر نتيجة تغلب بها على منتخب ليشتنشتاين، حيث كان تغلب عليه 6-صفر عام 2011، علما ان المنتخب الإسباني التقى مع ليشتنشتاين في ست مواجهات سابقة فاز بها جميعا.

يذكر أن هذه المباراة هي المباراة الرسمية الأولى لإسبانيا تحت قيادة جولين لوبتيجي المدير الفني الجديد، الذي تولى تدريب المنتخب عقب استقالة فيسنتي ديل بوسكي من تدريب المنتخب بعد نهائيات يورو2016.

فوز صعب لإيطاليا

وانتزع المنتخب الإيطالي فوزا صعبا من مضيفه الإسرائيلي 3-1، وسجل أهداف إيطاليا جراتسيانو بيلي وأنطونيو كاندريفا وسيرو إيموبلي (14 و31 و83)، بينما سجل هدف إسرائيل تال بن هايم (35).

وكان المنتخب الإيطالي اضطر للعب بعشرة لاعبين بعد طرد جيورجيو كيليني (54) لحصوله على الإنذار الثاني. وبهذا الفوز، استطاع جيامبيرو فينتور المدير الفني لإيطاليا مصالحة الجماهير بعد الخسارة من المنتخب الفرنسي 1-3 في مباراة ودية الأسبوع الماضي.

وتصدر المنتخب الإسباني المجموعة السابعة برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف عن المنتخب الإيطالي، فيما يقبع منتخب ليشتنشتاين في المركز الأخير بلا نقاط خلف منتخب إسرائيل صاحب المركز قبل الأخير.

ويتنافس 53 منتخبا على 13 بطاقة مؤهلة للمونديال، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى في المجموعات التسع للتصفيات الأوروبية مباشرة إلى كأس العالم، بينما يتأهل أربعة منتخبات أخرى من خلال خوض دور فاصل.

ويلز يسحق مولدوفا

وسحق منتخب ويلز ضيفه مولدوفا 4-صفر، حيث تقدم سام فوكس لاعب بيرنلي بهدف لويلز (38)، ثم أضاف جو الين مهاجم ستوك سيتي الهدف الثاني (44) قبل أن يحرز غاريث بيل نجم ريال مدريد الإسباني الهدفين الثالث والرابع (51 و92)، وجاء الهدف الرابع من ضربة جزاء.

وكان منتخب ويلز فجر مفاجأة كبيرة وبلغ المربع الذهبي ليورو 2016 بفرنسا، قبل أن يخسر بهدفين نظيفين أمام البرتغال المتوجة باللقب، في أول مشاركة للفريق في البطولة القارية.

وفي المجموعة الرابعة أيضا اكتفى منتخب صربيا بالتعادل مع ضيفه ايرلندا 2-2، فيما استهل منتخب النمسا مشواره بالفوز على مضيفه جورجيا 2-1.

وفي المجموعة التاسعة، استهل منتخب كوسوفو مشاركته الأولى على الساحة الأوروبية بالتعادل مع مضيفه الفنلندي 1-1، حيث تقدم باولوس اراجوري مدافع ليخب وزنان البولندي بهدف لفنلندا (18)، ثم تعادل فالون بريشا لاعب وسط ريد بول سالزبورغ النمساوي لمنتخب كوسوفو (60).

ونجحت كوسوفو بدعم من الولايات المتحدة والقوى الغربية الكبرى في إعلان استقلالها عن صربيا عام 2008. وحتى قبل ذلك، بدأت كوسوفو في الزحف نحو المنظمات الرياضية الدولية، حيث كان الاتحاد الدولي لتنس الطاولة أول اتحاد يضم كوسوفو إلى عضويته عام 2003، ثم اتحادات المصارعة والكرة اللينة والرماية والجودو.

وجاء انضمام كوسوفو للجنة الأولمبية الدولية في ديسمبر 2014، ليعزز مكانة كوسوفو الرياضية، ويفتح المجال أمامها للانضمام إلى مجموعة من الاتحادات ذات الوزن الثقيل، مثل الاتحاد الدولي لكرة السلة ثم كرة القدم (فيفا) في مايو 2015، ليتم السماح لها بالمشاركة في التصفيات المؤهلة للمونديال.

وضمن المجموعة ذاتها خيم التعادل الإيجابي 1-1 على مباراة منتخب أوكرانيا مع ضيفه ايسلندا، كما تعادل منتخب كرواتيا مع ضيفه التركي بهدف لكل منهما.

back to top