العبادي: سمعت بطلب «الخارجية» استبدال السبهان من الإعلام

نشر في 08-09-2016
آخر تحديث 08-09-2016 | 00:03
No Image Caption
في خطوة مستغربة تكشف عمق الأزمة التي يعيشها العراق، كشف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه سمع بطلب وزارة الخارجية رسمياً من الرياض تغيير السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، في وسائل الإعلام.

وأكد العبادي في تصريحات، مساء أمس الأول، أن "العراق يريد أن يستمر العمل الدبلوماسي مع السعودية رغم الخلافات"، مشيراً إلى أن "السفير السعودي تدخل في الشأن العراقي، وكانت له تصريحات غير سليمة، وفيها إساءة للعراق، وهذا خلل في العمل الدبلوماسي".

من جانب آخر، جدّد العبادي تأكيده على مشاركة الحشد الشعبي في عمليات تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، لكنه أضاف أن "تحرير الموصل يحتاج إلى حل سياسي، وبدأنا بعقد اجتماعات مع قيادات في نينوى ووعدناهم بمنحهم صلاحيات لإدارة شؤونهم بعد مرحلة التحرير".

وزار العبادي أمس محافظة ميسان جنوب البلاد، حيث وعد بإعطاء مزيد من الصلاحيات للمحافظات.

على صعيد آخر، التقى رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، مساء أمس الأول، رئيس ائتلاف "دولة القانون" الأمين العام لحزب "الدعوة" الإسلامي نوري المالكي في بغداد.

وقال مكتب الحكيم في بيان، إن "الجانبين بحثا الهم الوطني والوضع الإقليمي والدولي، وتعزيز المسار الإيجابي للتحالف الوطني".

وأكد الحكيم خلال البيان "أهمية مأسسة التحالف وإشراك أعضاء الهيئة العامة للتحالف الوطني في القرار السياسي والعمل المشترك، وإشاعة روح المحبة والتعاون، فضلاً عن إطلاق رسائل التطمين للجميع، والانفتاح على باقي المكونات والقوى السياسية".

من جانبه، أكد المالكي خلال اللقاء، "ضرورة إعادة بناء التحالف الوطني، وترسيخ مساره الإيجابي داخل العملية السياسية"، داعياً إلى "توحيد الجهود لمواجهة التحديات وتحشيد الجهد الوطني من أجل استكمال عملية البناء الجديد".

إلى ذلك، أصدر "مكتب الشهيد الصدر" في النجف أمس، توجيهات خاصة بشأن تنظيم الإضراب عن الطعام، الذي دعا اليه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وقال المكتب في بيان، إن "الإضراب يكون عن الطعام فقط، ويكون في المساجد والحسينيات التي أعلنها المكتب"، مضيفاً أن الإضراب يبدأ من بعد صلاة الجمعة غداً ختى فجر يوم الأحد المقبل.

ولفت إلى أن "الإضراب يكون بنية خالصة لله سبحانه وتعالى، للخلاص من الفساد والمفسدين في مفاصل الدولة عامة".

يذكر أن الصدر دعا الموظفين المدنيين إلى الإضراب عن الدوام يومي الأحد والاثنين الماضيين، احتجاجاً على الفساد المالي والإداري، كما دعا الأهالي إلى الإضراب عن الطعام، وطالب بجمع تواقيع مليونية تحت عنوان "الفاسد في الحكومة لا يمثلني".

إلى ذلك، أعلن المستشار الإعلامي بمكتب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، كفاح محمود، أمس، أن "بارزاني وصل إلى باريس في زيارة رسمية سيناقش خلالها ملف الحرب ضد داعش مع الإدارة الفرنسية"، مشيراً إلى أنه "سيبحث كذلك ملف العلاقات بين كردستان وفرنسا التي تتميز بقوتها وتاريخيتها، وسيناقش أيضاً مستقبل المنطقة عموما، والعراق وكردستان لمرحلة ما بعد داعش".

back to top