في اليوم الثالث من إطلاق الحكومة اليمنية حملة واسعة بهدف استعادة آخر المناطق التي تخضع لسيطرة الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي صالح بمحافظة مأرب، تمكنت قوات الجيش والمقاومة الشعبية، مسنودة بقوات التحالف العربي، من السيطرة على مطار مدينة صرواح عاصمة محافظة مأرب ومداخل أسواقها والمناطق المحيطة بمركزها، أمس.

وتحاصر القوات الحكومية، الحوثيين في مركز المديرية، التي تعد عاصمة المحافظة الغنية بالنفط، وسقوطه يعني سقوط جبل هيلان، الذي تم قطع الإمداد عنه، وسقوط المشجح وتطهير المديرية كاملة.

Ad

وتفرض قوات الجيش حصاراً على مركز المديرية من جميع الاتجاهات، ما عدا جزءاً من الجهة الشمالية تستخدمه الميليشيات المتمردة للانسحاب منه، بعد استكمال انسحابهم من هيلان.

في موازاة ذلك، استعادت قوات الجيش وقوات التحالف السيطرة على منطقة الباحث بمديرية الغيل التابعة لمحافظة الجوف.

في غضون ذلك، طالبت وزارة الخارجية الأميركية الأطراف اليمنية المتحاربة، بسرعة الدخول في هدنة لمدة 72 ساعة من أجل السماح للمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ ببدء مشاورات مع طرفي النزاع بهدف إطلاق جولة جديدة من مشاورات السلام.

وكانت تقارير سعودية ذكرت، أمس، أن ولد الشيخ سلم نسخة من خطة كيري التي أعلن عنها عقب اجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون بجدة للوفد المشترك لجماعة "أنصار الله" الحوثية وحزب "المؤتمر الشعبي" خلال تواجده بالعاصمة العمانية مسقط.

وأفادت التقارير بأن ولد الشيخ أمهل الوفد المشترك أسبوعا للرد على الخطة التي تتضمن تسليمهم الأسلحة الثقيلة والصواريخ إلى طرف ثالث والمشاركة في حكومة وحدة وطنية.

في السياق، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن "المملكة لن تسمح بتكرار الوضع اللبناني في اليمن".

(الرياض، عدن- أ ف ب، رويترز، د ب أ، يمن برس)