خاص

رئيس الوزراء يعلن حركة المحافظين... و27 قتيلاً في حادثين

وزير النقل لـ الجريدة•: تشريعات جديدة لتشديد العقوبات على مسؤولي الحوادث

نشر في 08-09-2016
آخر تحديث 08-09-2016 | 00:03
حادث انقلاب قطار العياط
حادث انقلاب قطار العياط
توفي 5 أشخاص وأصيب 27 على الأقل، في حادث انقلاب قطار جنوب العاصمة المصرية أمس، بعد ساعات من وفاة 22 مواطناً في حادث تصادم على طريق جنوب غربي القاهرة، في حين أعلن رئيس الحكومة المصرية، حركة تغيير شملت 5 محافظين، وتعيين سادس في منصب محافظ القاهرة الشاغر
منذ 6 أشهر.
كشف رئيس الحكومة المصرية شريف إسماعيل، أمس، عن حركة المحافظين التي شملت تغيير خمسة منهم، وتعيين سادس في منصب محافظ القاهرة الشاغر منذ تعيين المحافظ السابق جلال السعيد في منصب وزير النقل أواخر مارس الماضي.

وقال بيان مجلس الوزراء، إن وزير التموين الجديد اللواء أركان حرب محمد علي الشيخ، أدى اليمين الدستورية بصحبة المحافظين الجدد، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلفا للوزير السابق خالد حنفي الذي استقال الشهر الماضي.

وأوضح إسماعيل، أنه تم تغيير 5 محافظين، منهم أحمد محمد حامد حسن للسويس، واللواء عمرو عبدالمنعم للقليوبية، خلفا لرضا فرحات الذي نقل إلى الإسكندرية، فيما تم اختيار عاطف عبدالحميد مصطفى ليشغل منصب محافظ القاهرة الشاغر منذ نحو 6 أشهر.

وقال مصدر حكومى مسؤول لـ "الجريدة"، إن تأخير حلف وزير التموين والمحافظين الجدد لليمين الدستورية، جاء بسبب اعتذار 2 عن عدم تولي المنصب في اللحظات الأخيرة صباح أمس، ما أدى إلى تأجيل حلف اليمين حتى عصر أمس، وأضاف: "التعديل الوزاري تم تأجيله هو الآخر والاكتفاء بتعيين وزير التموين الجديد، لحين الانتهاء من إجراءات الحصول على قرض صندوق النقد الدولي خلال أكتوبر المقبل".

نصائح حزبية

وبالتزامن مع تولي وزير التموين الجديد، طالبت أحزاب سياسية عدة الوزير الجديد بعدة مطالب، أبرزها مكافحة الفساد وتثبيت الأسعار وإعادة هيكلة منظومة التموين.

وقال رئيس حزب "التجمع" اليساري سيد عبدالعال، إن القضية الأولى التي تنتظر الوزير الجديد هي ضبط الأسعار، وعليه أن يبدأ بتسعير السلع لضمان حماية المستهلك من جشع التجار، في حين رأى المتحدث باسم حزب "المصريين الأحرار" شهاب وجيه، أن ضبط الأسعار ليس مهمة سهلة، خاصة بعد فشل الوزير السابق في مواجهتها، وطالب بإنشاء هيئة مختصة للسلع الاستراتيجية لتمنع استغلال التجار.

العياط والفرافرة

ميدانياً، ووسط استعداد ملايين المصريين للاحتفال بإجازة عيد الأضحى المبارك عبر انتقال مئات الآلاف منهم من القاهرة إلى المحافظات، في الصعيد والدلتا، توفي 5 أشخاص في حين أصيب 27 على الأقل، في حادث انقلاب قطار سكة حديد بمركز العياط التابع لمحافظة الجيزة صباح أمس.

وقال مصدر أمني، إن الحادث نتج عن انقلاب جرار القطار رقم 80 المتجه من القاهرة إلى جنوب مصر، ما أدى إلى خروج عربتين عن القضبان، ليسفر عن وقوع ضحايا.

وبينما قررت الحكومة صرف 20 ألف جنيه لأسرة كل متوفى في حادث العياط، أعلنت وزارة الصحة والسكان وفاة 22 مواطنا في حادث تصادم سيارة نقل بحافلة (أتوبيس) على طريق الواحات البحرية - الفرافرة في الصحراء الغربية، جنوب غربي القاهرة مساء أمس الأول.

وقال وزير النقل جلال السعيد لـ "الجريدة"، إن هناك تشريعات جديدة ستصدر خلال الفترة المقبلة لزيادة العقوبات والغرامات بحق المسؤولين عن حوادث الطرق، وأضاف خلال تفقده موقع حادث العياط: "سيتم تشكيل لجنة فنية لمعرفة أسباب حادث القطار، بالتوازي مع تحقيقات النيابة"، وتابع: "الوزارة تعمل على إعداد تقرير مفصل عن أسباب حادث الفرافرة"، مشددا على أن المخطئ سيحاسب.

وتعد مصر واحدة من أعلى الدول في معدلات حوادث الطرق بمعدل وفيات 12.8 لكل 100 ألف نسمة، وسجلت 8701 حالة وفاة خلال عام 2015، وفق التقرير السنوي الصادر عن منظمة الصحة العالمية للعام الماضي.

من جهته، قال خبير المرور الدولي اللواء يسري الروبي، لـ "الجريدة": "مواجهة كوارث المرور تكون بتطبيق 7 حلول اتفق عليها الخبراء حول العالم، وهي: الاهتمام بجودة المركبات وتدريب العنصر البشري، وإنشاء طرق جيدة، وسن تشريعات رادعة، وتهيئة طرق مناسبة للبيئة المصرية، ثم الكفاءة في اختيار رجال المرور، وأخيرا الاستعانة بالتقنية الحديثة لحل مشاكل المرور".

استئناف

في الأثناء، لاتزال القاهرة تعلق آمالا عريضة على عودة النشاط لقطاع السياحة لدفع قاطرة الاقتصاد المصري المتعثر، إذ وصل وفد روسي إلى مصر لدراسة استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، ما يمهد لعودة نحو مليون سائح روسي إلى منتجعي شرم الشيخ والغردقة، بعد نحو عام من تعليق موسكو السفر إلى مصر.

ووصل الوفد الروسي رفيع المستوى لاتخاذ قرار باستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، وسيقيم الخبراء الروس الإصلاحات الأمنية والتقنية التي نفذتها القاهرة، وأكد مصدر مسؤول أن الوفد الروسي سيكتب تقريره النهائي عقب الجولة، على أن يرفعه إلى موسكو لاتخاذ القرار بتحديد موعد عودة السياحة الروسية.

في موازاة ذلك، عاد إلى القاهرة وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، أمس، قادما من موسكو، عقب اختتام زيارته الرسمية إلى روسيا استمرت 3 أيام، وترأس وفد مصر في الاجتماع الثالث للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين، وقال مصدر مصري مسؤول، إن موسكو ستزود حاملتي طائرات الهليكوبتر من طراز "ميسترال"، اللتين تسلمتهما مصر من فرنسا، بمروحيات روسية من طراز "كا- 52 ك".

أطفال الشوارع

قضائياً، قررت الدائرة 20 جنايات إرهاب القاهرة، أمس، قبول الاستئناف المقدم من أعضاء فرقة "أطفال الشوارع"، على قرار تجديد حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق على خلفية اتهامهم بنشر فيديوهات مسيئة للدولة، لتقرر المحكمة إخلاء سبيلهم بتدابير احترازية، وعرف عن الفرقة المكونة من شباب العاملين في المسرح، تصوير فيديوهات من الشارع تنتقد النظام السياسي بشكل ساخر.

إخلاء سبيل أعضاء فرقة «أطفال الشوارع»
back to top