«بلال» الكارتوني يعرض في السينما الكويتية

نشر في 08-09-2016
آخر تحديث 08-09-2016 | 00:00
لقطة من فيلم «بلال»
لقطة من فيلم «بلال»
تعرض اليوم في الكويت بالتزامن مع الإمارات والبحرين وقطر ولبنان، النسخة الإنكليزية من فيلم الصحابي الجليل بلال بن رباح الكارتوني ثلاثي الأبعاد، الذي يعد واحداً من أضخم إنتاج أفلام الرسوم المتحركة "الأنيميشن" في العالم، حيث فاقت تكلفته 30 مليون دولار.

وحصل الفيلم للمنتج السعودي أيمن جمال على جائزة "أفضل فيلم مُلهم" في نوعيته من مهرجان كان السينمائي الدولي الـ 69، الذي أقيم في شهر مايو الماضي.

ويحتوي الفيلم على 88 شخصية إسلامية جليلة من بينهم أبوبكر الصديق، وحمزة بن عبدالمطلب، وأمية بن خلف، وسعد بن أبي وقاص، ويتميز بدقة تفاصيله من جميع الجوانب، سواء الإخراج أو الموسيقى والرسم والألوان والحيوانات.

وكتب نص الفيلم باللغة الإنكليزية كل من مايكل وولف وأليكس كرونمير المتخصصين في هذه النوعية من الأفلام، وشاركهما الكتابة ياسين كامل، شارك في الإخراج الباكستاني خورام آلافي، إلى جانب المخرج أيمن جمال الذي شارك بدوره في كتابة النص.

وتعرض النسخة العربية من الفيلم في شهر أكتوبر المقبل، حيث يقدم العمل الكبير للجمهور بـ7 لغات عالمية.

واستغرقت كتابة سيناريو "بلال" 7 سنوات، وتم تنفيذه في 3 سنوات، حيث تناول الصحابي الجليل من خلال 3 محاور، الأول حياته في مكة المكرمة منذ طفولته، والمحور الثاني إشهار إسلامه، وكيف واجه كل أصناف التعذيب من سيده أمية بن خلف، بمقولته الشهيرة "أحدٌ أحد"، حيث أظهر صبراً على الألم وتمسكاً راسخاً بقناعاته، والمحور الثالث بعدما أعتق من الرق، ليصبح بلال الحر أحد أشجع المحاربين والقادة.

back to top