جمعية القلب تواكب اليوم العالمي بحملة لفحص المواطنين والمقيمين

دعت إلى تناول الأكلات الصحية وتجنب التوتر والقلق

نشر في 08-09-2016
آخر تحديث 08-09-2016 | 00:04
No Image Caption
تحتفل دول العالم بيوم القلب العالمي تحت شعار "اشحن حياتك" بهدف الدعوة إلى مزاولة النشاط البدني بصورة مستمرة، والمحافظة على الصحة الجسدية والنفسية، والابتعاد عن عوامل التوتر وضغوط الحياة، وتجنب العادات والسلوكيات الضارة.
دعت جمعية القلب الكويتية إلى تناول الخضراوات والفواكه يومياً بصورة منتظمة وبكميات كافية، وخفض كميات الملح والسكر والدهون في الطعام، وتجنب عوامل التوتر والضغوط النفسية والقلق، بالإضافة إلى مزاولة النشاط البدني مدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً بصورة منتظمة والإقلاع عن التدخين وتجنب الكحوليات.

وأكدت الجمعية، في بيان لها، أمس، أنها تستعد لفعاليات الاحتفال بيوم القلب العالمي الموافق 29 سبتمبر من كل عام، حيث تواصلت الجمعية مع الاتحاد العالمي للقلب بخصوص شعار هذا العام والرسائل التوعوية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

«اشحن حياتك»

وقالت إن احتفال هذا العام سيقام تحت شعار "اشحن حياتك"، ويهدف إلى الدعوة إلى مزاولة النشاط البدني بصورة مستمرة والمحافظة على الصحة الجسدية والنفسية، والابتعاد عن عوامل التوتر وضغوط الحياة، وتجنب العادات والسلوكيات الضارة بصحة القلب مثل التدخين بكل أنواعه والوجبات غير الصحية وذات المحتوى العالي من الملح والدهون والسكريات.

ودعت المواطنين والمقيمين إلى الاستفادة من هذه المناسبة لإجراء الفحوصات الطبية للاطمئنان على نسبة الدهون والكوليسترول في الدم وقياس مستوى السكر في الدم وقياس ضغط الدم والوزن والطول وفحص القلب والاستفادة من الإرشادات الطبية التي يعطيها الاستشاريون والمتخصصون في أمراض القلب من أعضاء الجمعية الذين سيشاركون في فعاليات الاحتفال بيوم القلب العالمي.

جولات ميدانية

وشددت على أهمية الجولات الميدانية التي تقوم بها الوحدة المتنقلة للجمعية، والتي ستجوب معظم المناطق السكنية، وأماكن التجمعات لإجراء الفحوصات الطبية للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى تنظيم فعاليات التوعية وتوزيع مواد التوعية التي تركز على مكافحة التدخين والتغذية الصحية.

وأكدت أهمية النشاط البدني المنتظم وبعض المؤشرات والإحصائيات المهمة عن صحة القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والتي تعتبرها منظمة الصحة العالمية السبب الأول للوفيات في جميع أنحاء العالم، كما تعتبرها أحد التحديات الرئيسية على مستوى الخطة العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030، والتي تهدف الى خفض معدلات الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأمراض المزمنة غير المعدية بنسبة 30 في المئة.

وأشارت الجمعية إلى أن الوحدة المتنقلة التابعة لها ستوجد في مجمع الأفنيوز يوم الجمعة 23 من الشهر الجاري من الساعة 3 إلى 9 مساءً بالتعاون مع اتحاد طلبة كلية الطب بالكويت على هامش المؤتمر الثالث لاتحاد الطلبة، وسيقوم الفريق الطبي التابع للجمعية بإجراء الفحوصات الطبية وتوزيع مواد التوعية وتقديم المشورة حول أنماط الحياة الصحية وعوامل الخطورة لأمراض القلب وطرق الوقاية منها والتصدي لها.

back to top