الحمر: «ليالي كوميدية» خط موازٍ للمسرح الجماهيري

«صدى الصمت» للمخرج فيصل العميري تدشن الفعاليات

نشر في 09-09-2016
آخر تحديث 09-09-2016 | 00:06
الحمر متوسطاً الهاجري والتتان في المؤتمر
الحمر متوسطاً الهاجري والتتان في المؤتمر
تنطلق فعاليات ليالي مسرحية كوميدية في 20 سبتمبر الجاري، وتستمر حتى 28 من الشهر نفسه.
عقدت إدارة المسرح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مؤتمرا صحافيا عن تفاصيل جديدها "ليالي مسرحية كوميدية"، بحضور مدير إدارة المسرح صالح الحمر، ومدير "الليالي المسرحية" أحمد التتان، وأداره عبدالكريم الهاجري.

وقال الحمر: "منذ 3 أعوام، قدمنا تجربة ليالي مسرحية لعوض المهرجانات المتميزة، للارتقاء بالذوق العام للجمهور، والآن استحدثنا ليالي مسرحية كوميدية، فالكوميديا معروفة كدراما أساسية، إلى جانب التراجيديا منذ الإغريق، ولها أشكالها المختلفة، ومن هنا أردنا إتاحة الفرصة لجيل الشباب ليقدموا مسرحا نوعيا موازيا للمسرح الجماهيري".

وأضاف: "ان المجلس الوطني يتيح العديد من الفرص للشباب، إلى جانب الدعم المعنوي والمادي، وهذه الليالي مجالها مفتوح لتجاربهم التي ستتلقى نقدا لها، سواء من قبل الفنانين أو النقاد، توقيت الليالي جاء مناسبا لتنشيط الحراك المسرحي".

وحول ضوابط الليالي المسرحية، أكد أن مدة العرض لا تتجاوز ساعة ونصف، وستقدم كل فرقة عرضها ليومين متتاليين، لافتا الى ان هذه الليالي لن تمنح جوائز، وبعد الانتهاء من أنشطتها ستتم دراسة هذه التجربة وبحث إيجابياتها وسلبياتها، ومن ثم سيتخذ القرار باستمراريتها كمهرجان للكوميديا أم لا.

وحول الجدوى من إقامة هذه الليالي والمهرجانات المسرحية الأخرى اضاف الحمر أنها تخلق مساحات للتجريب، ومن ثم التطور بعد أن تنال نصيبها من توجيهات النقاد، ومثال ذلك عرض "البوشية" للمخرج عبدالله العابر، الذي عرض في مهرجان الكويت المسرحي، ثم أعاد تقديمه أمام النقاد والفنانين، واستفاد من الآراء النقدية، وصوب مواطن الخلل، ليعرض عمله في مهرجان المسرح الخليجي ويحصد جائزة أفضل عرض.

وأكد أن الكاتبة تغريد الداود استفادت أيضا وطورت أدواتها، وكذلك الكاتب فيصل العبيد، بعد أن شاركا في المهرجانات التي ينظمها المجلس الوطني، مضيفا ان المجلس الوطني سعى جاهدا لزيادة الموازنة السنوية للفرق المسرحية الأهلية، بيد أن الجهات الأخرى أعاقت ذلك، فاضطر لبحث عن موارد تمويلية أخرى لهذه الفرق عن طريق المنتج المنفذ، ومشاركتها في المهرجانات الثقافية.

بدوره، أشار التتان إلى أن عرض "صدى الصمت"، الحائز على جائزة الإبداع، سيفتتح الفعاليات 20 الجاري، ثم "عبر الأثير" لفرقة المسرح الشعبي، 21 و22 سبتمبر، و"السلطة الخامسة" لفرقة المسرح الكويتي، 23 و24 الجاري، و"المزواجي" لمركز "فن ون" للصوتيات والمرئيات، 25 و26 سبتمبر، وأخيراً "امرأة استثنائية" لفرقة المسرح العربي، 27 و28 سبتمبر، وجميع العروض تقدم 8 مساء على مسرح الدسمة.

back to top