اشترك الفنان التشكيلي الكويتي خالد الشطي في لقاء المكان الدولي لفن الحاضر في دورته الثانية، الذي أقيم في قفصة بتونس، بورشة عمل فنية مع مجموعة كبيرة من فناني العالم.

وفي هذا الصدد، صرح الفنان خالد الشطي لـ«الجريدة»، قائلا: «هذا الملتقى يقام كل سنة، بهدف ترسيخ لقاء فني دولي ينتظم كل سنة في إحدى المدن التونسية، بما يسمح بالتواصل مع المؤسسات الفاعلة، وتثمين الخصائص الثقافية والسياحية التي تزخر بها المدن الداخلية، وجعلها مرئية وجزءا من مسيرة فنون الحاضر والقيم الإنسانية التي تعبّر عنها».

Ad

وتابع: «في العام الماضي، احتضنت مدينة تونس الملتقى، وحاليا قفصة، إذ جمعت 38 فنانا تشكيليا من27 دولة من كبار الفنانين في العالم، بدعوة رسمية من وزارة الثقافة».

مزاد اللوحات

وعن ورشته، قال الشطي: «أجمل ما في الملتقى، أنك تستطيع إقامة ورشتك في أكثر من مكان بالمركز الثقافي، مثل القاعة أو الحديقة أو الساحة الخارجية، وشارك معنا نخبة من الفنانين في رسم لوحات ستدخل المزاد في ديسمبر المقبل، وسيذهب جزء من ريعها للهيئات الخيرية، والجزء الآخر كموازنة للملتقى القادم». ولفت الشطي إلى استفادته واكتساب خبرة على الصعيد الشخصي، من خلال حضوره إحدى ندوات الملتقى عن النحت، وكيفية اختيار الحجر المناسب وماهية مواصفاته، تجنبا لحدوث التشققات، حاضر فيها الفنان المصري العالمي خالد زكي، المقيم في إيطاليا، صاحب المشروعات الضخمة في أكبر الغاليريات العالمية.

بينالي بنغلادش

أما عن جديده القادم، فأشار الشطي إلى مشاركته في بينالي بنغلادش، بترشيح من المجلس الوطني للثقافة، وورشة فنية مع د. راشد ذياب في السودان، وسيلبي دعوة ثالثة من الأردن، مقدمة من الفنان د. فادي داود، إضافة إلى دعوتين رسميتين من معرض بباريس وآخر في اليونان.

كما أكد أن ثمة برنامجا طويلا يتضمن العديد من الأنشطة التشكيلية لغاليري «دِنْ» من ورش ومعارض شخصية وجماعية عربية وخليجية ودولية، سيشارك فيها، سواء على الصعيد الفردي أو الجماعي.