أسند المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكُتاب العرب، في اجتماعه الأخير، الذي اختتم في دبي، رئاسة اللجنة الثلاثية لوضع معايير منح جوائز الاتحاد العام إلى الأمين العام لرابطة الأدباء في الكويت طلال الرميضي، ومعه الجزائري يوسف شقرة، والمصرية سلوى بكر.

وتعقد لجنة المعايير اجتماعا خلال الأيام المقبلة، لدراسة كل اللوائح السابقة التي وضعها الاتحاد فيما يتعلق بمنح جوائزه، واستثمار إيجابياتها، وتلاشي سلبياتها، لوضع لائحة جديدة لاختيار المرشحين للجوائز على أسس ومعايير منضبطة، لكي تذهب إلى المستحقين.

Ad

وكان المكتب الدائم للاتحاد العام اتخذ قرارا في اجتماعات دبي، بأن يتم حجب أي جائزة في الدورات المقبلة، إذا لم يوجد أكثر من مرشح من أكثر من اتحاد.

ويمنح الاتحاد العام جوائز قيمة للأدباء والكُتاب والمفكرين العرب والأجانب، ومن أبرزها جائزة «القدس»، التي فاز بها أخيرا الشاعر والأديب الكويتي الكبير د. خليفة الوقيان عن العرب، والمستشرق الروماني جورج جريجوري للمرة الأولى عن الأجانب، وجائزة «عرب 48»، التي فاز بها الشاعر الفلسطيني سليمان دغش.

وأسفر اجتماع الأدباء والكُتاب العرب عن عدة قرارات وتوصيات، أبرزها تفعيل دور المثقف والأديب إيجابيا، للنهوض بالمجتمع العربي وتنويره، وتعزيز مكانة المجتمع الثقافية، وتعميق التواصل بين مختلف الشرائح الاجتماعية؛ ثقافيا واجتماعيا، ونشر مفاهيم الحرية والاعتراف بالآخر والديمقراطية والاهتمام بالطفولة ثقافيا، وتوفير الإمكانيات والوسائل الثقافية اللازمة التي تساعد الطفل على أن يكون كاتبا أو مثقفا أو مفكرا، وبالتالي مواطن الغد، الذي يقع على عاتقه حماية الثقافة والوطن العربي الكبير.