دعا رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، إلى "رؤية جديدة لأوروبا" في قمة لدول الاتحاد الأوروبي الجنوبية في أثينا، اليوم الجمعة.

Ad

وفي افتتاح القمة، التي تجمع رؤساء الحكومات وممثلين عن دول فرنسا، وإيطاليا، وقبرص، ومالطا وإسبانيا والبرتغال، قال تسيبراس "لدينا هدف مشترك هو تماسك الاتحاد الأوروبي".

وتضررت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الواقعة حول البحر الأبيض المتوسط بشكل "مفرط" بسبب الأزمة المالية العالمية وأزمة اللاجئين، كما قال تسيبراس، مشيرا إلى انه يتعين على أوروبا العمل بجد أكبر للتغلب على المشاكل الحالية

وقال تسيبراس "نحن بحاجة إلى رؤية جديدة لأوروبا".

وتهدف ما تسمى بقمة "إي يو ميد" أثينا 2016 إلى مناقشة المشاكل المشتركة ومستقبل أوروبا، ولكنها لا تهدف "بأي حال من الأحوال" إلى خلق جبهة ضد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في الشمال، وفق ما كررت حكومة أثينا قبل الاجتماع.

وبالإضافة إلى تسيبراس المضيف، حضر القمة رئيسا فرنسا فرانسوا أولاند، وقبرص نيكوس اناستاسيادس، ورؤساء وزراء ايطاليا ماتيو رينزي،والبرتغال أنطونيو كوستا، ومالطا جوزيف موسكات.

ومثل إسبانيا وزير الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي فرناندو إجويدازو بعد اعتذار رئيس الوزراء المؤقت ماريانو راخوي عن عدم الحضور.

وقلل وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله، الذي كان يحضر اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في براتيسلافا، من أهمية اجتماع أثينا.

وقال "اعتقد أنه اجتماع لقادة حزب، وأنا لن أعلق على ذلك. عندما يجتمع قادة الحزب الاشتراكي، ففي الغالب لا يسفر الاجتماع عن الكثير"