قال مستشار بنك الشعب الصيني، البنك المركزي، فان غانغ، إنه ينبغي السماح بتخفيض قيمة اليوان بشكل تدريجي في ظل ارتفاع الدولار.

وأضاف غانغ خلال مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" أن اقتصاد الصين ربما لم يسترد سابق عهده، لكنه بدأ ينتعش مع تحسن أداء قطاعي التصنيع والإسكان، مشيراً إلى ضرورة ممارسة الحكومة لرقابة معتدلة للسماح بتخفيض قيمة اليوان تدريجياً.

Ad

وتأتي تصريحات غانغ بعد تكهنات بأن صناع السياسة في الصين أصبحوا أكثر ميلاً للبدء في تخفيض العملة عقب اجتماع مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية، والذي اختتمت فعالياته الاثنين الماضي.

وتسبب تدفق رؤوس الأموال إلى الخارج في ظل تكهنات برفع مجلس الاحتياطي الفدرالي لأسعار الفائدة هذا العام، في وضع ضغوط على اليوان.

وتابع: بما أن الاقتصاد الصيني لايزال يواجه ضغوطاً هبوطية، فمن الطبيعي أن يبحث المستثمرون عن فرص في الخارج، لذا يتعين على الحكومة تحفيز تدفق رؤوس الأموال، وتشجيع المستثمرين المحليين على الاستثمار في الخارج.

وعلى صعيد سوق المال انخفضت مؤشرات الأسهم الصينية في ختام تداولات أمس، مع صدور بيانات اقتصادية جديدة، وإعلان السلطات السماح لشركات التأمين بالاستثمار في بورصة هونغ كونغ.

وأظهرت البيانات الرسمية أمس، تباطؤ التضخم في أسعار المستهلكين في الصين خلال أغسطس للشهر الرابع على التوالي، حيث سجل ارتفاعاً بنسبة 1.3 في المئة مقارنة بنفسه الفترة من العام الماضي، ومقارنة بنمو قدره 1.8 في المئة خلال يوليو.

وقالت السلطات الصينية أمس إنها ستسمح لشركات التأمين المحلية بالاستثمار في الأسهم المدرجة في هونغ كونغ من خلال ربط التداول مع شنغهاي، ويأتي ذلك بعد أقل من شهر من إعلان الحكومة موافقتها على برنامج الربط بين بورصتي شنتشن وهونغ كونغ.

وفي ختام التداولات، انخفض مؤشر "شنغهاي" المركب بنسبة 0.6 في المئة إلى 3078 نقطة.