تحول مقر اتحاد الكرة، أمس الأول، من التاسعة صباحا إلى التاسعة مساء إلى خلية نحل لا تهدأ، بسبب إغلاق فترة القيد الصيفية في اليوم نفسه، إذ سارعت الأندية في تسجيل قوائمها النهائية للجنة المسابقات.

وشهدت القوائم النهائية التي قدمتها الأندية للاتحاد قيد لاعبين موقوفين من إدارة النادي، وآخرين لا يرغبون في الاستمرار، حفاظا على الحقوق، وعدم التفريط فيهم بسهولة.

Ad

ففي القادسية، قدم مدير الفريق عبدالله الحقان القائمة في الثامنة والنصف مساء، والتي قيد فيها 30 لاعبا، ويعد المحترف الأردني شريف النوايشة هو الوحيد الذي يتم قيده للمرة الأولى.

في المقابل، تم استبعاد حسين فاضل من القائمة قبل ساعات قليلة من إغلاق باب القيد، بعد اجتماع عقدته لجنة الكرة مع اللاعب، تم فيه الاتفاق على إخضاعه لفترة تأهيل في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، ومن ثم قيده مجددا في فترة الانتقالات الشتوية. فيما تم قيد عبدالرحمن العنزي، رغم أنه كان ضمن اللاعبين المستبعدين، وفهد المجمد، بعد التراجع عن إعارته للسالمية.

وأعلن القادسية عن إعارة 16 لاعبا في فترة الانتقالات الصيفية، هم: عبدالرحمن جاسم، محمد العجيل، حسين مظفر وحسين دشتي (خيطان)، فايز المطيري، محمد الخالد وعبدالله الباذر (النصر)، عبدالله ماوي، محمد زنيفر، محمد راشد ويوسف سعود (الفحيحيل)، حمد أمان وسلمان أشكناني (التضامن)، حسين سعد (اليرموك)، بالإضافة إلى فهد الأنصاري (اتحاد جدة السعودي) وسلطان العنزي (الخور القطري).

استغناء نهائي رغم العروض

وكلفت لجنة الكرة الجهاز الفني، بقيادة داليبور، وضع اللاعبين المعارين تحت المجهر بشكل مستمر، لاستعادة من سيثبت كفاءته منهم مع أنديتهم الجديدة.

كما قدم العربي قائمة ضمت 30 لاعبا، شهدت استبعاد يعقوب الصراف وأحمد عبدالغفور وماجد العنزي وجاسم كرم وطلال مصطفى وعبدالله الربيعة وبدر جمال حجي والحارس حمد عبدالرضا عباس، علما أن ثمة عروضا تلقاها بعض هؤلاء اللاعبين، منهم: الصراف وكرم وعبدالغفور، ما يعني أنه كان بمقدور النادي الاستفادة من هؤلاء ماديا وإعادتهم مجددا في حال إعارتهم، لكن يبدو أن قرار الاستغناء عن خدماتهم كان نهائيا ولا رجعة فيه.

قيد زبن والعتال

من جهتها، فإن لجنة الكرة بنادي النصر، التي يترأسها عضو مجلس الإدارة خالد الشريدة، أصرت على قيد اللاعبين زبن العنزي وحمد العتال، رغم إيقافهما لمدة عامين، حيث اعتبرت اللجنة أن عدم قيدهما بمنزلة تقديم مكافأة لهما على عدم التزامهما مع النادي.

وشهدت القائمة ضم عدد كبير من اللاعبين الجدد، منهم: النيجيري فيلي والغاني إيفوري، بالإضافة إلى ثلاثة لاعبين من القادسية، واستعادة خدمات الحارس أحمد الخالدي، الذي تم إيقافه لمدة عامين.

قائمة كاظمة تخلو من الفهد

أما كاظمة، فقد قيد بقائمته 30 لاعبا، والتي شهدت قيد لاعبين جدد فقط هما لاعب الكويت شاهين الخميس، الذي ضمه النادي على سبيل الإعارة، واللاعب شاكر الرقيعي، الذي تم التعاقد معه لمدة عام فقط، فيما خلت من المهاجم المخضرم فهد الفهد، الذي انفردت "الجريدة" بعدم قيده، رغم التقارير الصحافية التي أكدت في وقت سابق أن مجلس الإدارة عقد العزم على قيده.

ورغم ما تردد أخيرا، عن أن كاظمة رفض ضم لاعب خيطان عمر الحبيتر، فإن الواقع يؤكد عدم صحة ذلك، حيث إن اللاعب كان الخيار الأول لـ"البرتقالي" في صفقاته هذا الموسم، وعليه تم الدخول في مفاوضات مباشرة مع نادي خيطان، للظفر بخدماته، وانتهت هذه المفاوضات بالفشل، لرفض مسؤولي خيطان التفريط فيه، فغادر اللاعب للبحرين، للانضمام إلى الحد، ووقع بالفعل على عقد لمدة عام، لكنه تراجع وقرر العودة للكويت، من ثم عُرض مجددا على لجنة الكرة بنادي كاظمة، التي أحالت الأمر إلى المدرب الروماني ماتروك، ليؤكد الأخير أنه يسعى للتعاقد مع مدافعين فقط، وهو ما يعني أن الوقت الذي تم إهداره كان السبب الرئيسي في عدم التقاعد معه.

الفوزان والحبيتر وعبدالفتاح

وشهدت قائمة خيطان قيد 30 لاعبا، من بينهم مساعد الفوزان، الذي يخضع لعقوبة الإيقاف حاليا، وعمر الحبيتر، والمصري عمرو عبدالفتاح، الذي انضم للإسماعيلي دون الحصول على موافقة النادي.