انحصر لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش بطل العام الماضي والمصنف اول والسويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث.

وفي الدور نصف النهائي أمس الأول تغلب ديوكوفيتش على الفرنسي غايل مونفيس العاشر 6-3 و6-2 و3-6 و6-2، ليبلغ النهائي للمرة السابعة في مسيرته المتوجة حتى الآن بـ13 لقبا في بطولات الغراند سلام بينها اثنان هذا الموسم، فيما تغلب فافرينكا على الياباني كي نيشيكوري السادس 4-6 و7-5 و6-4 و6-2 ليخوض النهائي للمرة الأولى في مسيرته.

Ad

ولم يكن الفوز الحادي عشر لديوكوفيتش على مونفيس من اصل 11 مواجهة بينهما سهلا على الإطلاق، إذ عانى بطل 2011 و2015 من اوجاع في كتفيه واضطر حتى إلى طلب وقت مستقطع طبي في المجموعة الرابعة وسط اجواء مناخية رطبة جداً دفعت بمنافسه الفرنسي الى طلب مشروب غازي لكي يمنحه بعض الطاقة.

وشهدت المواجهة بعض المواقف الغريبة، حيث وجه الجمهور صافرات الاستهجان لمونفيس الذي كان يخوض الدور نصف النهائي الثاني له في بطولات الغراند سلام (الأول في رولان غاروس عام 2008)، لأنه لم يكن يقوم بالمجهود الكافي من أجل المحافظة على طاقته، بعدما اصبح متخلفا بوضوح امام منافسه في المجموعة الثانية، في حين مزق ديوكوفيتش قميصه غضباً بعد خسارته المجموعة الثالثة.

وعندما طلب من ديوكوفيتش الذي سيخوض النهائي الحادي والعشرين له في بطولات الغراند سلام، تلخيص مجريات المباراة، اجاب بكلمة واحدة: "رطبة"، مضيفا: "أعتقد أن هذا كل ما كنا نفكر به ونشعر به في المجموعتين الأخيرتين".

وواصل: "في اللحظات الحاسمة، تبادلنا الكثير من الكرات من الخط الخلفي وغايل يعتبر أحد أفضل اللاعبين من ناحية اللياقة البدنية في ملاعب كرة المضرب، هو يتمتع بليونة كبيرة".

ومن المؤكد أن ديوكوفيتش، القادم من مشاركة مخيبة للامال في اولمبياد ريو حيث ودع من الدور الأول، سيواجه منافسة اشرس في المباراة النهائية ضد فافرينكا بطل أستراليا المفتوحة لعام 2014 ورولان غاروس لعام 2015 والذي سيخوض نهائي فلاشينغ ميدوز للمرة الأولى.