أعلن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي بدء المرحلة الثالثة من توعية الحجاج، التي ستكون أثناء موسم الحج، بعد انتهاء المرحلة الثانية بمطار الكويت الدولي أمس، بعد مغادرة آخر حملة حج.

وذكر السهلاوي في تصريح صحافي، أمس، أن المرحلة الثالثة ستشمل حملة الكترونية مكثفة على مواقع التواصل الاجتماعي للحجاج، فضلا عن إرسال رسائل SMS لجميع حجاجنا، لتوعيتهم بالإرشادات الصحية أثناء موسم الحج.

Ad

وأشار إلى أن «الصحة»، ممثلة بالمكتب الإعلامي، أعدت ما يقارب مليوني رسالة، وأصدرت الكتيبات الخاصة بصحة الحاج، للوقاية من الأمراض المعدية، علاوة على الإرشادات الصحية العامة، فضلا عن الدليل الصحي.

وبيَّن أن المرحلة الثالثة ستشمل توزيع بوسترات توعية على الحملات، ناصحا الحجاج بالالتزام بالإجراءات الوقائية من الأمراض المعدية والتنفسية، وأخذ التطعيمات اللازمة، وتعبئة كرت المغادرة.

وأوضح أن الوزارة تطبق الاشتراطات الصحية على جميع الحجاج، حيث تعميم الإرشادات الوقائية بالتعاون مع وزارة الأوقاف على جميع أصحاب الحملات والحجاج وأسرهم، بالإضافة إلى تكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة؛ برا وبحرا وجوا، عبر مراكز المراقبة الصحية في المنافذ، ورفع درجة التأهب والاستعداد تجاه الطوارئ والمستجدات المتعلقة بجميع الأمراض، معلنا وضع خطة متابعة ومراقبة للحجاج العائدين من الحج، لاحتمال ظهور أمراض تنفسية مهمة فيما بينهم. وأوضح السهلاوي أنه تم توفير جميع التجهيزات المخبرية والمواد التشغيلية لعمل جميع التحاليل والفحوص المخبرية اللازمة للفيروسات والنواقل والمسببة للأمراض.