الغنيم: 23 مشروعاً إنشائياً حيوياً تنفذها «الأشغال» العام الحالي

منها مشاريع أنجزت حالياً وجار تسليمها وأخرى قاربت على الانتهاء

نشر في 11-09-2016
آخر تحديث 11-09-2016 | 00:01
تنفذ وزارة الأشغال العامة خلال العام المالي الحالي ٢٣ مشروعا إنشائيا، ضمن خطتها التنموية والتي من شأنها خدمة العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

وفي هذا الإطار قالت وكيلة وزارة الأشغال العامة، م. عواطف الغنيم، إن قطاع المشاريع الإنشائية لديه 23 مشروعا ضمن المشاريع الخاصة والحيوية التي تنفذها وزارة الأشغال العامة ضمن خططها التنموية لهذا العام.

وأشارت الغنيم، في تصريح صحافي، إلى أن الوزارة أنجزت مراحل متقدمة من تلك المشاريع ومنها ما تم تسلمه من المقاول بشكل ابتدائي.

واستعرضت وكيلة «الأشغال» تلك المشاريع ونسب إنجازها، حيث أشارت إلى قيام القطاع بتنفيذ مبنى مجمع وزارة الأوقاف، الذي بلغت نسبة إنجازه 66 في المئة، ومبنى مواقف متعدد لخدمة معهد الدراسات القضائية وأنجز منه 88 في المئة ومشروع توريد وتركيب أعمال تأسيس مبنى معهد الكويت للدراسات القضائية، وأنجزنا منه 23 في المئة، ومبنى إدارة الخبراء في الرقعي وأنجز منه 9.5 في المئة، ومبنى مجمع محاكم حولي وأنجزنا 30 في المئة من المشروع، ومبنى المقر الدائم للاختصاصات الطبية وأنجزنا 77 في المئة منه.

وقالت: لدينا مشروع المقر الدائم للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، وأنهينا 80 في المئة من المشروع، والمركز الحكومي للفحوص وضبط الجودة وأنهينا 88 في المئة منه، ومبنى حرس مجلس الأمة وتم الانتهاء منه، ومشروع الديوان العام لوزارة التربية ونسبة إنجازه بلغت 88.5 في المئة، ومبنى وزارة الأوقاف وأنجزنا 66 في المئة، ولدينا مشروع سكن العمالة الوافدة في الشدادية وتم تسلمه من المقاول.

9 مشاريع

وذكرت أن مشروع مباني مجمعات التربية الخاصة سيتم طرحه في العقيلة في الربع الأخير من العام الحالي، وكذلك سنبدأ في مجمع مدارس الجهراء من بعده وحين ننتهي منهما سنبدأ بهدم مجمع مدارس حولي وإعادة بنائه هو الآخر.

وأوضحت أن القطاع لديه كذلك 9 مشاريع إنشائية لجهات أخرى هي مركز ضاحية المسيلة وتم تسلمه ابتدائيا، ومركز تعريب العلوم الصحية وانتهينا منه، ومشروع مواقف سيارات مقر هيئة القوى العاملة بالرقعي ونعمل عليه حاليا، ومشروع فرع الهيئة العامة لشؤون القصر في الجهراء وبلغت نسبة إنجازه 95 في المئة.

وأضافت: لدينا كذلك في قطاع الهندسة الإنشائية مشروع فرع الهيئة العامة لشؤون القصر في فهد الأحمد، وبلغت نسبة إنجازه 95 في المئة، ومشروع استكمال وإنشاء وصيانة مبنى محافظة مبارك الكبير ونسبة إنجازه 25 في المئة، ومشروع استكمال السوق المركزي في غرناطة، وهو يسير وفق البرنامج الموضوع له.

وأضافت: «تمت ترسية مستشفى الولادة، والعقد والاتفاقية الإشرافية جاهزان للتوقيع فور عودة الوزير علي العمير من رحلته العلاجية وقيمة العقد 220 مليونا و730 ألف دينار بسعة 600 سرير.

اتفاقيات جاهزة

وأشارت الغنيم إلى أن قطاع الهندسة الإنشائية لديه كذلك اتفاقيات جاهزة على التوقيع للمشاريع الخاصة منه اتفاقية الإشراف والتنفيذ لمشروع مبنى الإدارة العامة للمباحث الجنائية، وسيتم توقيع عقد المشروع نفسه قريبا بعدما حصلت الوزارة على موافقة ديوان المحاسبة.

وتابعت: كذلك لدينا اتفاقية الإشراف على مشروع دور الرعاية التابعة لوزارة الشؤون الإجتماعية في منطقة الصليبية، وهو بانتظار موافقة ديوان المحاسبة، وذلك بعدما تمت ترسية عقد المشروع نفسه قبل فترة بقيمة 16 مليون دينار.

وقالت: هناك كذلك عقد مشروع معهد الدراسات الموسيقية والفنون المسرحية في مشرف لمصلحة وزارة التعليم العالي، وتمت ترسية العقد بشكل أولي على الشركة، وينتظر توقيعه قريبا، إضافة إلى اتفاقية الإشراف على مشروع إنشاء مبنى محكمة الأسرة في الجهراء وهو جاهزة للتوقيع، وكذلك لدينا اتفاقية الإشراف على مركز الفروانية الثقافي.

5% نسبة إنجاز مشروع تطوير دوار البدع
أعلن الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان إنجاز 5 في المئة من مشروع تصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة تطوير دوار البدع، مؤكدا سير العمل بخطى ثابتة نحو الإنجاز خلال المواعيد التعاقدية للاستفادة من المشروع في تحديث شبكة الطرق وخدمة أهداف التنمية في البلاد.

وقال الحصان في تصريح صحافي امس ان المشروع الذي تبلغ تكلفته تقريبا 14 مليون دينار ومدة تنفيذه 360 يوما يهدف إلى تخفيف الازدحام المروري على دوار البدع واستكمال منظومة الطرق.

وأوضح أن المشروع من المشاريع المهمة التي ينفذها قطاع هندسة الطرق وتشمل إنشاء جسر علوي أعلى الدوار يربط ما بين شارعي الخليج والبلاجات بالاضافة الى نقل خدمات الهاتف والصرف والكهرباء والماء.

back to top